وفاة أول رائدة فضاء أميركية

This NASA file photo dated June 1983 shows America's first woman astronaut Sally Ride, as she communicates with ground controllers from the flight deck during the six-day space mission of the Challenger. Ride, the first US woman to fly in space, died on July 23, 2012 after a 17-month battle with pancreatic cancer, her foundation announced. She was 61. Ride first launched into space in 1983, on the seventh US space shuttle mission. AFP PHOTO/NASA/HO ++RESTRICTED TO EDITORIAL USE- NOT FOR ADVERSTISING OR MARKETING CAMPAIGNS - MANDATORY CREDIT: AFP
undefined

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وفاة سالي رايد أول رائدة فضاء أميركية عن عمر ناهز 61 عاما بعد صراع دام حواليْ سنة ونصف سنة مع مرض سرطان البنكرياس.

والتحقت رايد بوكالة ناسا عام 1978 في أول دورة تدريبية لرواد الفضاء تضم نساء، وتركتها عام 1989 لتتولى التدريس في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو.

وكانت رحلة رايد المولودة عام 1951 بكاليفورنيا إلى الفضاء خلال عام 1983, عندما شاركت في مهمة لمكوك الفضاء تشالنجر استمرت ستة أسابيع, وتم خلالها وضع قمرين صناعيين في مدارهما.

وقال مدير وكالة ناسا شارلز بولدن إن "سالي حطمت الحواجز بفضل مهارتها ومهنيتها، وغيرت تماما وجه برنامج الفضاء الأميركي".

وكانت رايد قد اختيرت خلال عام 2009 ضمن اللجنة التي شكلتها وكالة ناسا لتحديد إستراتيجيات الوكالة بشأن مستقبل برنامج الفضاء الأميركي.

كما وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما رائدة الفضاء الراحلة "بالبطلة القومية والقدوة ذات التأثير القوي", مضيفا أنها "شجعت أجيالا من الفتيات على الوصول إلى النجوم".

يذكر أن الروسية فالنتينا تيريشكوفا كانت أول امرأة تقوم برحلة في الفضاء الخارجي, من خلال رحلة في المدار على متن مكوك الفضاء الروسي فوستوك6.

المصدر : وكالات