إسطنبول تستضيف نووي إيران والغرب
آخر تحديث: 2012/7/24 الساعة 15:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/24 الساعة 15:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/6 هـ

إسطنبول تستضيف نووي إيران والغرب

محادثات موسكو بين إيران والدول الغربية لم تنجح في حل الخلافات النووية ولكنها أبقت الحوار مفتوحا (الفرنسية-أرشيف)
 
تعقد اليوم الثلاثاء محادثات بين وفدين إيراني ومجموعة (5+1) في إسطنبول لمناقشة البرنامج النووي الإيراني وذلك وفق ما أفادت به مصادر من الجانبين.
 
وقالت مايا كوشيانيتش -المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون- إن اللقاء المغلق على الصحافة والذي يقام في مكان بقي طي الكتمان، من المقرر إن يبدأ اليوم، من ناحيته، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست للصحفيين أن "الهدف هو تقريب مواقف إيران ومجموعة 5+1، يجب انتظار نتائج اللقاء".

وقال مهمانبرست "موقفنا واضح، نريد اعترافا صريحا ورسميا بحقوقنا في امتلاك برنامج نووي سلمي".
 
وكان قد تم الإعلان في الرابع من يوليو/تموز عن الاتفاق على مبدأ اللقاء بين الدبلوماسيين: هيلغا شميد -الأمينة العامة المساعدة لجهاز العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي- وعلي باقري -مساعد المفاوض الإيراني في الملف النووي سعيد جليلي- وذلك بعد اجتماع تقني للمتابعة في إسطنبول.

وسيتبع هذا اللقاء "اتصال" بين آشتون -التي تدير المفاوضات مع إيران باسم مجموعة 1+5- وكبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي، بحسب مايكل مان المتحدث باسم آشتون.

وفشلت القوى الكبرى وإيران في تقريب وجهات نظرها بشأن المسألة النووية عقب يومين من المفاوضات في موسكو يومي 18 و19 يونيو/حزيران.

لكن تمت الدعوة إلى لقاء للخبراء في إسطنبول مطلع يوليو/تموز، مما سمح بتفادي توقف تام للمسار الدبلوماسي. وعقب هذا الاجتماع، تحدثت روسيا عن "بعض التقدم" في المفاوضات.

وتطالب مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين وألمانيا) إيران بتعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، وهو ما يعتبر خطيرا لقربه من اليورانيوم المخصب بنسبة 90% المستخدم لتصنيع أسلحة نووية، وإرسال مخزونها إلى الخارج وإقفال موقع للتخصيب تحت الأرض.

المصدر : وكالات

التعليقات