إجراءات أوروبية لمساعدة لاجئي سوريا
آخر تحديث: 2012/7/23 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/23 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/5 هـ

إجراءات أوروبية لمساعدة لاجئي سوريا

أعداد اللاجئين من سوريا إلى دول الجوار في تزايد مستمر   (الفرنسية)

كشف الاتحاد الأوروبي عن تحركه لوضع خطة لمساعدة اللاجئين السوريين، وتعزيز المعونات الإنسانية لمساعدة الدول المجاورة لسوريا على التعامل مع أزمة اللاجئين التي تزداد سوءاً.

وأعلنت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم أن عدد اللاجئين الذين غادروا سوريا إلى تركيا ولبنان والأردن والعراق قد وصل إلى 125 ألف سوري، وفقا لإحصاءات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأوضحت مالمستروم أن الخطة تتضمن تحديد اللاجئين الأكثر حاجة، ممن قد يكونون مؤهلين لإعادة توطينهم في دول الاتحاد الأوروبي.

كما قالت مالمستروم للصحفيين -عقب اجتماع بين مفوضية اللاجئين ووزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في قبرص- إن هناك نحو مليون نازح داخل أراضي سوريا. وتوقعت المفوضية السامية للاجئين الشهر الماضي أن يصل عدد اللاجئين إلى 185 ألف شخص بنهاية العام الجاري.

وقال دبلوماسي أوروبي -على هامش اجتماعات قبرص- إن وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي تعهدوا بتنسيق سياساتهم الخاصة باللجوء، "وخاصة فيما يتعلق بمنح حق اللجوء لأشخاص يهربون من سوريا بعد ارتكابهم جرائم حرب ومذابح أخرى".

من جانبها تعهدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والمساعدات الإنسانية كريستالينا جيورجيفا في بروكسل بتخصيص مبلغ 20 مليون يورو للمدنيين السوريين.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت الشهر الماضي أن تكاليف مواجهة أزمة اللاجئين ستصل إلى 193.2 مليون دولار في الفترة من مارس/آذار إلى ديسمبر/كانون الأول.

يشار إلى أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا وافقت على تقديم معونة قدرها مائة مليون دولار للاجئين السوريين. وقد ناشدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة جيران سوريا استمرار فتح حدودهم حتى يتمكن الفارون من الصراع من الحصول على الأمان.

المصدر : وكالات