مردوخ يستقيل من صحف بريطانية وأميركية

Chairman, Rupert Murdoch reads a copy of The Sun newspaper as he leaves his house in London, Britain, 17 February 2012. The 80-year-old tycoon is to address staff at the tabloid Sun newspaper, following the arrest of five senior journalists in connection with corruption allegations. In an initial response to the arrests, Murdoch dismissed fresh speculation over the future of the Sun, a tabloid with a daily circulation of 2.7 million
undefined

استقال قطب الإعلام الدولي روبرت مردوخ من منصبه كمدير للعديد من الشركات التي تدير الصحف البريطانية العائدة إليه ومجالس إدارة العديد من الشركات الأميركية التابعة لمجموعته.

ووصفت متحدثة باسم المجموعة الإعلامية استقالة مردوخ بأنها "تدبير إداري داخلي". وكان الموقع الإلكتروني لصحيفة "تلغراف" البريطانية قد أفاد في وقت سابق بأن مردوخ تخلى عن منصبه كمدير للشركات التي تدير صحف "ذي صن" و"تايمز" و"صنداي تايمز".

وأوردت الصحيفة نقلا عن معلومات لدى غرفة التجارة أن مردوخ استقال الأسبوع الماضي من مجالس إدارة "نيوز إنترناشونال غروب" و"تايمز نيوزبايبر هولدينغ" و"نيوز كورب إنفستمنتس".

وبحسب المعلومات نفسها فإن مردوخ استقال أيضا من شركات إعلامية أميركية عدة، لكن السلطات الأميركية المعنية لم تحددها بعد. أما موقع "ذي تلغراف" فقال إن مجموعة مردوخ اعتبرت استقالته "مجرد عملية تطهير قبل انقسام المجموعة"، وهو إجراء سبق أن أعلن لفصل الأنشطة الإعلامية وأنشطة نشر الكتب عن قطاعي السينما والتلفزيون.

يشار إلى أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير مثل أمام لجنة تحقيق قضائية بشأن قواعد أخلاقيات مهنة الإعلام في بريطانيا، لسؤاله عن حدود علاقته بملياردير الإعلام روبرت مردوخ أثناء فترة توليه لمنصب رئاسة الوزراء.

وكان مطلوبا من بلير الإجابة عن أسئلة تتعلق بطريقة تعاطيه مع إدارة ملف الإعلام الذي تضمن "مغازلات" من مردوخ، وذلك في مسعى لكشف طبيعة العلاقات القائمة بين الصحافة والحكومة البريطانية، وتحديدا بين إمبراطورية مردوخ وعدد من الوزراء.
 
وقد أدلى مردوخ (81 عاما) ونجله جيمس بشهادتيهما أمام لجنة التحقيق، على خلفية فضيحة تنصت على اتصالات هاتفية تورطت فيها صحيفة "نيوز أوف ذا وورلد" التي يملكها. وأسفرت ثلاثة أيام من التحقيقات عن انتزاع بضع حقائق جديدة من ملياردير الإعلام وابنه، حيث وجه مردوخ اتهامات للسياسيين، ووصف نفسه بأنه ضحية لعملية تمويه، وذلك ما فتح الباب لمعرفة حقيقة العلاقات بين الساسة والإعلام.
 
وقد أغلق مردوخ "نيوز أوف ذا وورلد" التي يبلغ عمرها 168 عاما في يوليو/تموز الماضي بعدما اعترف صحفيون بالتنصت على مكالمات هاتفية لأشخاص عاديين وضحايا جرائم وساسة للوصول إلى أخبار حصرية ومشوقة.
المصدر : وكالات