واشنطن تشيد بإعلان نتائج الانتخابات الليبية
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الأمم المتحدة: الغارة التي شنها التحالف العربي يوم 18 يوليو في تعز أسفرت عن مقتل 18 مدنيا
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/29 هـ

واشنطن تشيد بإعلان نتائج الانتخابات الليبية

واشنطن: مسار التصويت والمشاركة الكبيرة يعكسان التزام الشعب الليبي بسبيل الديمقراطية (الفرنسية)

وصفت واشنطن إعلان طرابلس نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت خلال الشهر الجاري "بالخطوة المهمة إلى الأمام"، مشيرة إلى أن هذه الانتخابات تظهر "التزاما بسبيل الديمقراطية".

وهنأ المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني -في بيان- كل الأحزاب والمرشحين الذين فازوا بمقاعد في المؤتمر الوطني العام الوطني الجديد في ليبيا الذي انتخب أعضاؤه المائتين في السابع من الشهر الجاري، في أول انتخابات منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي العام الماضي.

وأضاف المتحدث أن الرئيس باراك أوباما رأى أن هذا التصويت التاريخي في ليبيا يذكّر بأن المستقبل في هذا البلد هو في أيدي الشعب الليبي، مشيدا بالعمل الشاق المنجز لتحضير الانتخابات الحرة الأولى في ليبيا منذ أكثر من خمسين عاما.

وأكد أن مسار التصويت -الذي أشرف عليه المراقبون الدوليون- والمشاركة الكبيرة يعكسان التزام الشعب الليبي بسبيل الديمقراطية والمشاركة المدنية، بحسب تعبير كارني.

وخلص المتحدث إلى أن الولايات المتحدة ترغب في "العمل الوثيق مع المسؤولين المنتخبين حديثا في ليبيا ومع أعضاء الجمعية التأسيسية المقبلة"، لافتا إلى أنه بإمكان "هؤلاء الاعتماد على واشنطن في الحصول على دعم وصداقة دائمين".

وفاز تحالف القوى الوطنية (الليبراليون) بزعامة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل بحوالي أربعين مقعدا من أصل ثمانين مخصصة للأحزاب السياسية في الجمعية التأسيسية الليبية المقبلة، مقابل 17 مقعدا لحزب العدالة والبناء الإسلامي المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين الليبية، بحسب النتائج الأولية الكاملة للانتخابات التي أعلنتها الثلاثاء مفوضية الانتخابات.

إلا أن هذا التقدم لا يضمن حصول الليبراليين على الأكثرية، والمنافسة تبقى حاليا على المقاعد المائة والعشرين (من أصل 200) التي يتم ملؤها عبر الانتخابات وفق النظام الفردي.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية:

التعليقات