إسرائيل تتهم إيران وحزب الله بتفجير بلغاريا
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/19 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/1 هـ

إسرائيل تتهم إيران وحزب الله بتفجير بلغاريا

التفجير هز حافلة سياح إسرائيليين كانت في موقف للحافلات بمطار سارافوفو البلغاري (الأوروبية)

ارتفعت حصيلة قتلى التفجير الذي استهدف أمس حافلة سياح إسرائيليين في مطار سارافوفو البلغاري إلى ثمانية أشخاص و31 جريحا على الأقل، بعضهم حالته خطيرة. واتهمت إسرائيل إيران بالمسؤولية عن التفجير، متوعدة برد قوي على ما أسمته "الإرهاب الإيراني".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "كل المؤشرات تدل على بصمات إيران، فقد حاولت في الأشهر القليلة الماضية استهداف إسرائيليين في تايلند والهند وجورجيا وكينيا وقبرص وأماكن أخرى"، وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك بأن التفجير من تنفيذ حزب الله اللبناني الذي يحظى بدعم إيراني.

وقال وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف اليوم إن مفجرا انتحاريا نفذ على الأرجح الهجوم على حافلة كانت تنقل سياحا إسرائيليين عند مطار مدينة بورغاس على ساحل البحر الأسود، وأضاف الوزير -في تصريحات صحفية بالمطار- "حددنا شخصا كان مفجرا انتحاريا في هذا الهجوم ويحمل رخصة مزورة لقيادة السيارات من الولايات المتحدة".

التفجير وقع في موقف الحافلات بمطار سارافوفو، حيث كان يستقل أربعون سائحاً إسرائيلياً الحافلة، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن التفجير حدث بعد أن استقل شخص غريب الحافلة
تفاصيل التفجير
ووقع الحادث عند الساعة الخامسة وثلاثين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي (الثانية و30 دقيقة مساء بتوقيت غرينتش) في موقف الحافلات بالمطار، حيث كان يستقل أربعون سائحاً إسرائيلياً الحافلة عند وقوع التفجير، والذي قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه وقع بعد أن استقل شخص غريب الحافلة. وقد تضررت حافلتان أخريان في التفجير، وحولت الرحلات المبرمجة في مطار مدينة بورغاس إلى مطار فارنا وفرض طوق أمني حول موقع التفجير.

وقد أجرى وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرلمان عقب الانفجار، فيما عقد مسؤولو وزارة  الخارجية الإسرائيلية اجتماعا طارئا بالقدس المحتلة، وتستعد تل أبيب لإرسال مساعدات طبية إلى بلغاريا وطائرات لنقل المصابين إلى إسرائيل.

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا إن بلغاريا مقصد معروف للسياح الإسرائيليين، وبالتالي فهم هدف سهل لهجمات من وصفوهم بمتشددين يتسللون من تركيا.

إدانات
وقد ندد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالهجوم، قائلا -في بيان- إن الولايات المتحدة ستقف مع حلفائها وستقدم كل المساعدة اللازمة لتحديد مرتكبي هذا الهجوم وتقديمهم للعدالة، مجددا التزام واشنطن بأمن إسرائيل، وأعربت وزارة الخارجية الأرجنتينية مساء أمس عن "تضامنها العميق مع إسرائيل حكومة وشعبا، وخاصة الناجين وأقارب ضحايا التفجير الإرهابي".

وأدان كبير المفتين ببلغاريا التفجير، وهو الأمر نفسه الذي فعله الاتحاد الأوروبي ووزيرا خارجية بريطانيا وفرنسا. ويتزامن يوم التفجير مع الذكرى السنوية الثامنة عشرة لتفجير مقر منظمة يهودية في العاصمة الأرجنتينية بيونس إيرس في عام 1994، الذي أودى بحياة 85 شخصا.

وللإشارة فإن آخر تفجير استهدف إسرائيليين كان في 13 فبراير/شباط الماضي، حيث استهدفت سفارة إسرائيل في نيودلهي وخلف أربعة جرحى، فيما اكتشفت في اليوم نفسه سيارة مفخخة قرب سفارة إسرائيل في جورجيا.

المصدر : وكالات