باسيسكو يدعو الرومانيين لرفض "الانقلاب"
آخر تحديث: 2012/7/14 الساعة 23:00 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/14 الساعة 23:00 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/25 هـ

باسيسكو يدعو الرومانيين لرفض "الانقلاب"

شعبية باسيسكو انخفضت من 65% إلى 10% فقط  (رويترز)

دعا الرئيس الروماني المقال تاريان باسيسكو الناخبين إلى التصويت ضد ما أسماه "الانقلاب" على القانون في الاستفتاء المقرر في 29 يوليو/تموز الحالي, وإحباط محاولات عزله.

وقال باسيسكو أمام حشد من نحو 10 آلاف شخص من أنصاره في مدينة كلوج أهم معاقله إنه على كل الرومانيين مهما كانت توجهاتهم وآراؤهم أن يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع, وأعرب عن يقينه بأن الرومانيين "سيقولون لا لهذا الانقلاب ولا للتعدي على سلطة القانون في رومانيا".

وكان النواب في رومانيا قد صوتوا قبل نحو أسبوع على إقالة باسيسكو، وصوت 256 نائبا من إجمالي 432 عضوا بمجلسي الشيوخ والنواب لصالح البدء في إجراءات إقالة الرئيس, في انتظار إجراء الاستفتاء.

وقد انخفضت شعبية باسيسكو الذي وصل إلى الحكم في العام 2004 من حوالي 65% قبل سبع سنوات إلى ما دون 10% حاليا, في بلد ضمن المراتب الأولى أوروبيا من حيث ارتفاع نسبة الفقر والفساد.

ويتهم فكتور بونتا رئيس الحكومة الرئيس باسيسكو بعرقلة عمل الحكومة واستغلال منصبه لمنح امتيازات لحلفائه من التيار المحافظ, كما يتهمه كل من الحزب الاشتراكي (بي إس دي) والحزب الليبرالي (بي إن إل) بانتهاك الدستور عبر اتخاذ قرارات تعسفية والتأثير على النظام القضائي.

يشار إلى أن عدة قوى غربية -منها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا- ومنظمات حقوقية أعربت عن قلقها من أن حكومة ائتلاف فيكتور بونتا التي تولت السلطة في مايو/أيار الماضي قد تعمل على تقويض القيم الديمقراطية عبر إقالتها باسيسكو.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات