إيران تلوح بإغلاق مضيق هرمز

epa03060768 Oil ships are seen in Tibat at one of Strait of Hormuz ends, Oman,
undefined

هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز في حال تعرض ناقلاتها النفطية للتوقيف أو التفتيش، معتبرة أن حركة الناقلات حق قانوني لها. وقللت طهران في الوقت نفسه من شأن العقوبات الأميركية الجديدة على منشآتها وبعض الشخصيات.

وقال ناصر سوداني نائب رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشورى الإسلامي إنه سيتم إغلاق مضيق هرمز في حال توقيف أو تفتيش ناقلات النفط الإيرانية باعتبار أن حركة النقل "حق قانوني" لطهران.

وأضاف سوداني في تصريح لوكالة مهر الإيرانية للأنباء اليوم الجمعة "تجري في الوقت الحاضر المشاورات المطلوبة مع مختلف القطاعات لتنفيذ هذه الخطة".

وقلل البرلماني الإيراني من شأن العقوبات الجديدة التي أعلنتها أمس وزارة الخزانة الأميركية، وقال "إن جميع أشكال الحظر والضغوط ستؤدي إلى مزيد من ازدهار صناعة النفط في البلاد".

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أعلنت مساء أمس الخميس أنها فرضت عقوبات جديدة على شركات إيرانية تستهدف 11 كيانا وأربعة أشخاص لهم علاقة بالبرنامج النووي الإيراني وشبكات انتشار الصواريخ البالستية التي  تديرها وزارة الدفاع ومنظمة صناعات الفضاء. 

وشملت العقوبات سلسلة من البنوك الإيرانية وشركات تعمل واجهة، بما في ذلك مؤسسات مقرها هونغ كونغ وماليزيا، لمنع انتهاك العقوبات على تجارة النفط مع إيران.

واعتبر المسؤول الإيراني أن "فرض أي شكل من الحظر النفطي سيؤدي إلى تقليص اعتماد الاقتصاد الوطني على العوائد النفطية".

المصدر : الألمانية