إسرائيل تؤيد قرار ترحيل جنوب سودانيين

دولة جنوب السودان.. دفء مع إسرائيل وبرود تجاه العرب
undefined
أيدت محكمة إسرائيلية اليوم الخميس قرار ترحيل مواطنين  من جنوب السودان ترى أنهم دخلوا البلاد بشكل غير مشروع رغم أن تعهدات الحكومة بشن حملة أوسع نطاقا على المهاجرين الأفارقة ما زالت مثار جدل.
 
وقضت محكمة في القدس لدى رفضها التماسا من منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان -عطل قرار وزارة الداخلية بالترحيل الصادر في الأول من أبريل/نيسان- أن الدولة غير ملزمة بمنح حق اللجوء السياسي لنحو 1500 مهاجر من جنوب السودان.
 
وقالت المحكمة إن مقدمي الالتماس لم يثبتوا أن المرحلين سيواجهون "خطرا على حياتهم أو ضررا بالغا" وهو ما اتفق مع تقييم دبلوماسيين إسرائيليين في جنوب السودان.
 
ويذكر أن نحو ستين ألف أفريقي عبروا الحدود من مصر إلى إسرائيل جاؤوا من السودان الذي لا يعترف بإسرائيل ومن إريتريا التي تمزقها الحروب.
 
وترى حكومة رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو في هذه الهجرة تهديدا اقتصاديا وخطرا على التركيبة السكانية التي تسبب بالفعل توترات عرقية في إسرائيل التي يبلغ عدد سكانها 7.8 ملايين نسمة كما تزايد عنف الاحتجاجات المناهضة للأفارقة في المدن.
   
وتقول إسرائيل إن أغلب المهاجرين الأفارقة يأتون طلبا للعمل وليس اللجوء لكن المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان كانت قد فندت هذا الزعم مما جعل مسألة الترحيل معضلة قانونية.
 
وقال وليام تول -من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة- إن تأييد المحكمة لقرار وزارة الداخلية برفع وضع "الحماية الجماعية" عن المهاجرين من جنوب السودان يتماشى فيما يبدو مع انتهاء حرب بلادهم رسميا مع السودان.
المصدر : رويترز