واشنطن: مخزون طهران يكفي لسلاح نووي
آخر تحديث: 2012/6/5 الساعة 22:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/5 الساعة 22:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/16 هـ

واشنطن: مخزون طهران يكفي لسلاح نووي

المفتشون يقولون إن صورا أظهرت قيام إيران بأعمال هدم في معسكر بارشين قد تكون لإخفاء أدلة على برامج نووية (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول أميركي إن لدى إيران ما يكفي من اليورانيوم لصناعة عدة قنابل نووية في حال تم تخصيبه بنسب أعلى، في حين حث مسؤول إيراني القوى العظمى على الاعتراف رسميا "بحقوق طهران النووية السلمية".

وقال القائم بأعمال رئيس البعثة الأميركية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية روبرت وود -لمجلس محافظي الوكالة- إن إيران أنتجت ما يكفي من اليورانيوم المنخفض التخصيب لصنع عدة أسلحة نووية إذا تم تخصيبه بنسب أعلى.

وأضاف أن إيران سرعت بالفعل إنتاجها لليورانيوم المنخفض التخصيب، وتابع "لا توجد هناك حاجة سلمية -فيما يبدو- في الوقت الحالي لمثل هذه المخزونات أو لمثل هذا التسريع".

وتحدث وود عن قيام إيران بما يبدو أنه جهود تنظيف في موقع بارشين العسكري الذي تطالب الوكالة الدولية بزيارته في إطار تحقيق بشأن أبحاث يشتبه في صلتها بتطوير أسلحة نووية.

وكان مفتشو الأمم المتحدة قد أعلنوا وجود صور التقطتها الأقمار الصناعية لمجمع بارشين تثير مخاوف من محاولات لمحو المجمع، وإخفاء أدلة على تطوير أسلحة نووية قبل وصولهم.

وفي الأثناء، نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن علي أكبر ولايتي مستشار آية الله علي خامنئي قوله "أرجو أن تعترف مجموعة 5+1 واحد بحق إيران النووي الثابت في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي".

وأضاف ولايتي أن اعتراف هذه الدول بحق إيران في استخدام الطاقة النووية سلميا سيساعد على بلوغ المحادثات القادمة نتيجة مرجوة.

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات بين إيران والدول العظمى (5+1) قد اختتمت في بغداد الشهر الماضي دون تقدم ملحوظ، على أن تستأنف الجولة الثانية في موسكو يوميْ 18 و19 من يونيو/حزيران الجاري، وستسبقها جولة محادثات بين إيران والوكالة في الثامن من الشهر الجاري في فيينا.

المصدر : وكالات

التعليقات