مظاهرات في كندا ضد رفع رسوم التعليم

Students protest a hike in tuition fees on June 22, 2012 in Montreal, Canada. After two weeks of relative calm, tens of thousands of students were back on the streets to protest the rising university fees, now in its fifth month. Students are also protesting a law which has suspended classes until they resume in mid-August and limits the right to demonstrate. AFP PHOTO / Rogerio BARBOSA
undefined
تظاهر نحو 15 ألف طالب ومواطن في مدينة مونتريال ونحو خمسة آلاف في كيبك عاصمة مقاطعة كيبك الفرنكفونية بكندا احتجاجا على زيادة رسوم التعليم، ويهدف الطلاب إلى حمل الحكومة على التراجع عن زيادة فرضتها بنسبة 82% على الرسوم المدرسية.

وانضم مئات المواطنين من كل الأعمار والاتجاهات للطلاب الذين يعبرون عن احتجاجهم على رفع الرسوم المدرسية وقانون 78 المسمى "القانون الخاص" الذي علق الدروس في المدارس المضربة حتى استئنافها في منتصف أغسطس/آب، والذي حد أيضا من الحق في التظاهر.

وتقول متظاهرة تعمل أستاذة للأدب والصحافة في معهد سان جيروم شمال مونتريال "إننا عندما نرى كل هذا الفساد في حكومة كيبك لا يمكننا أن نبقى مكتوفي الأيدي".

وأضافت "نعرف أن 4% من موازنة الحكومة تؤمن التعليم المجاني حتى نهاية الدروس الجامعية، لذلك هذا خيار مجتمع نقوم به أو لا نقوم به"، وأكدت أنها مع الحراك منذ بداية الربيع.

ودخل النزاع الذي يستقطب بقوة سكان كيبك شهره الخامس حيث يؤيد 56% من السكان -وفق استطلاع للرأي- الحكومة في رفعها الرسوم بـ1778 دولارا متدرجة على مدى سبع سنوات.

وبعد ثلاث جولات من المحادثات، تركت الحكومة طاولة المفاوضات في 31 مايو/ أيار الماضي. وتنوي الحكومة الدعوة إلى انتخابات مبكرة في الخريف للبت في الموضوع.

المصدر : الفرنسية