ترشيح شهاب الدين لرئاسة وزراء باكستان
آخر تحديث: 2012/6/21 الساعة 02:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/21 الساعة 02:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/2 هـ

ترشيح شهاب الدين لرئاسة وزراء باكستان

زرداري دعا البرلمان للانعقاد غدا الجمعة لاختيار خليفة لجيلاني (الفرنسية-أرشيف)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ذكر التلفزيون الباكستاني الرسمي الخميس أن الرئيس آصف علي زرداري رشح وزير صناعة النسيج مخدوم شهاب الدين لتولي منصب رئيس الوزراء، خلفا لـيوسف رضا جيلاني الذي أقالته المحكمة العليا الثلاثاء لرفضه تنفيذ ملاحقات قضائية بتهمة الفساد بحق الرئيس زرداري.

ومن المقرر أن يقدم شهاب الدين أوراق ترشيحه للمنصب اليوم الخميس، فيما رشح وزيرا فيدراليا آخر وهو راجا بيرويز أشرف كمرشح بديل لتولي المنصب.

وكان زرداري دعا البرلمان إلى الانعقاد يوم غد الجمعة لانتخاب رئيس وزراء جديد يخلف جيلاني.

وكانت المحكمة العليا تستهدف من وراء قرار الإقالة زرداري بشكل غير مباشر.

وتطلب المحكمة العليا بدء ملاحقات بحق الرئيس زرداري بتهمة اختلاس أموال عامة قيمتها 12 مليون دولار مع زوجته بينظير بوتو عندما كانت رئيسة للوزراء (1988-1990 ثم 1993-1996) مع أحد وزرائها. وقد أدانتهما محكمة ابتدائية سويسرية في 2003 بتبييض الأموال لكن الزوجين لم يستأنفا الحكم.

وبعد مقتل زوجته في هجوم في ديسمبر/كانون الأول 2007، انتخب زرداري رئيسا في السنة التالية، وفي 2010 اعتبر مدعي عام جنيف أنه لا يمكنه فتح الملف مجددا طالما أن زرداري رئيس نظرا لأنه يتمتع بحصانة.

المحكمة العليا أقالت جيلاني لرفضه تنفيذ ملاحقات قضائية بحق زرداري (الفرنسية-أرشيف)

حل الحكومة
وكانت أمانة مجلس الوزراء في باكستان أصدرت أمس الأربعاء إشعارا بحل الحكومة الفدرالية وصرف رئيسها يوسف رضا جيلاني من الخدمة ومن عضوية البرلمان.

ويقول الإشعار إن جيلاني لم يعد رئيسا للوزراء، وإن جميع الوزراء الفدراليين ووزراء الدولة ومستشاري رئيس الحكومة والمستشارين الخاصين للحكومة أقيلوا من مناصبهم على أن يستمروا في التمتّع بامتيازاتهم لمدة 15 يوما.

وتضم الحكومة الفدرالية 35 وزيرا وثمانية وزراء دولة وأربعة مستشارين وستة مستشارين خاصين.

يشار إلى أن حزب الشعب الباكستاني الذي يقوده الرئيس زرداري يتمتع بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان. وكان الحزب شكل حكومة جيلاني بائتلاف مع أحزاب أخرى، ويتعين عليه أن يحصل على تأييدها للمرشح الذي يختاره لرئاسة الوزراء. وذكر أن زرداري التقى بالفعل بقادة الأحزاب الحليفة لمناقشة هذا الأمر.

المصدر : وكالات

التعليقات