وزير إسرائيلي يدعو للاعتراف بإبادة للأرمن
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 09:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 09:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ

وزير إسرائيلي يدعو للاعتراف بإبادة للأرمن

الكنيست ناقش للمرة الاولى الاعتراف بوقوع إبادة على الأرمن (الجزيرة-أرشيف)
طالب وزير إسرائيلي بالاعتراف بوقوع إبادة جماعية للأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين مطلع القرن العشرين مما قد يزيد من حدة التوتر مع تركيا.

وجاء حديث وزير الشؤون البيئية جلعاد إردان -وهو حليف وثيق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو- أثناء جلسة بالكنيست خصصت لمناقشة الموضوع بناء على طلب نواب معارضين.

وقال إردان "أعتقد أنه من المناسب تماما أن تعترف الحكومة الإسرائيلية رسميا بحدوث إبادة ارتكبت ضد الشعب الأرمني أثناء حكم السلطة العثمانية".

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية لم تغير رسميا سياستها في هذا الموضوع، و"نحن نؤيد إجراء مناقشة صريحة ومتعمقة تستند لمعلومات وحقائق".

وتتفادى إسرائيل منذ أمد بعيد الاعتراف بوقوع قتل جماعي للأرمن مراعاة لعلاقاتها المتوترة بالفعل مع تركيا التي ترفض هذا الرأي.

ويسود التوتر العلاقات التركية الإسرائيلية منذ مقتل تسعة نشطاء أتراك أثناء هجوم إسرائيلي على سفينة مساعدات كانت متوجهة إلى قطاع غزة عام 2010، وسحبت تركيا سفيرها من إسرائيل بعد ذلك الحادث وجمدت التعاون العسكري.

ويؤكد الأرمن أن المجازر التي ارتكبها الأتراك بحقهم بين 1915 و1917 خلال السلطنة العثمانية أوقعت نحو مليون ونصف مليون قتيل.

في حين يرفض الأتراك بشكل قاطع مقولة الإبادة، ويؤكدون أن ما بين ثلاثمائة وخمسمائة ألف أرمني قتلوا بالأناضول خلال هذه المرحلة في عمليات قمع استهدفت الأرمن بعد اتهامهم بالتعاون مع روسيا في حربها ضد الدولة العثمانية، كما أن عشرات آلاف الأتراك قتلوا أيضا على أيدي الأرمن.

المصدر : وكالات

التعليقات