واشنطن قلقة لمروحيات روسية ترسل لسوريا
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 04:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 04:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ

واشنطن قلقة لمروحيات روسية ترسل لسوريا

كلينتون أكدت أن موسكو غير صادقة في المعلومات التي تقدمها عن شحناتها من الأسلحة المرسلة إلى سوريا  (الفرنسية)
صرحت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء بأن الولايات المتحدة قلقة من معلومات تشير إلى إرسال مروحيات روسية هجومية إلى سوريا، متهمة موسكو بالكذب بشأن شحناتها للأسلحة.

وذكرت كلينتون -خلال مناقشة في معهد بروكينغز بواشنطن- "إننا قلقون بشأن معلومات أخيرة لدينا تشير إلى إرسال مروحيات هجومية من روسيا إلى سوريا، من شأنها أن تصعد النزاع بشكل مأساوي".

وأوضحت أن الولايات المتحدة واجهت الروس لوقف شحناتهم المستمرة من الأسلحة إلى سوريا، لكنهم ردوا بأنه "لا داعي للقلق لأن كل شيء يقومون بشحنه غير مرتبط بتصرفات الحكومة السورية في الداخل".

وأضافت أنه "ما من شك في أن الاعتداء يتواصل وكذلك استخدام المدفعية الثقيلة. وطلبنا مباشرة من الروس وقف شحنات الأسلحة". وأوضحت أنها تشعر بالقلق بعد ورود معلومات حديثة أفادت بأن طائرات "هليكوبتر هجومية في طريقها من روسيا إلى سوريا".

ولم تذكر كلينتون أي تفاصيل بشأن مصدر معلوماتها بخصوص شحنة المروحيات الروسية المحتملة إلى سوريا.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي إنه لا يملك معلومات عن شحنة طائرات هليكوبتر جديدة مرسلة لسوريا، لكنه أكد "أن نظام الرئيس بشار الأسد بدأ يلجأ إلى طائرات الهليكوبتر لشن هجمات".

وشدد كيربي على أن بلاده تعلم باستخدام نظام الأسد "لطائرات هليكوبتر هجومية ضد شعبه".

وبدورها أوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أنه لا يمكنها التكهن بشأن مصدر معلومات كلينتون. غير أنها أوضحت أن مخاوف كلينتون تخص مروحيات في طريقها الآن إلى سوريا، وليست بشأن مبيعات محتملة في الماضي.

المصدر : وكالات

التعليقات