ألبانيا تنتخب رئيسها

GEN01 - Tirana, -, ALBANIA : Albania's Prime Minister Sali Berisha congratulates Albania's Interior Minister Bujar Nishani (L) after he was elected Albania's new president in a parliament vote in Tirana on July 11, 2012
undefined
انتخب برلمان ألبانيا الاثنين وزير الداخلية بوجار نيشاني رئيسا للبلاد، لفترة تدوم خمس سنوات، وذلك خلفا لبامير توبي الذي سيغادر منصبه في الرابع والعشرين من الشهر القادم.

وحصل نيشاني -وهو من رموز الحزب الديمقراطي الحاكم- في الجولة الرابعة من التصويت على 73 صوتا من أصل 140.

وكان بوجار نيشاني (46 عاما) المرشح الوحيد لهذا المنصب، بعدما اقترحه الائتلاف الحاكم، لكن نواب المعارضة الاشتراكية حضروا جلسة التصويت وامتنعوا عن المشاركة فيه.

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا القوى السياسية في ألبانيا لانتخاب رئيس للبلاد التي عانت من منذ ثلاث سنوات من أزمة سياسية، حيث ما تزال المعارضة الاشتراكية ترفض الاعتراف بنتائج الانتخابات التشريعية في عام 2009.

ويتهم أنصار الحزب الاشتراكي المعارض الحكومة بالفساد والتلاعب في تلك الانتخابات التي فاز فيها الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه صالح بريشا بفارق بسيط. 

وتشهد ألبانيا منذ تلك الفترة احتجاجات متواصلة تقودها المعارضة الاشتراكية.

ورغم أن رئيس الوزراء في ألبانيا يحظى بصلاحيات دستورية، إلا أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس الأعلى للقضاء.

المصدر : وكالات