جانب من مظاهرة لأنصار تيموشينكو يتظاهرون أمام المحكمة في العاصمة الأوكرانية كييف (الفرنسية)
 
يعتزم وزير العدل الألماني مقابلة ابنة زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو في وقت لاحق اليوم الاثنين لمناقشة قضية أمها المضربة عن الطعام.

وكانت الحكومة الألمانية عرضت علاج تيموشينكو التي تعاني آلاما مبرحة في العمود الفقري في ألمانيا بعد إضرابها عن الطعام، لكن تيموشينكو وافقت يوم الجمعة الماضي على تلقي العلاج في بلادها في حضور طبيب ألماني.

وقال الناطق باسم المستشارة الألمانية إنها لن تلتقي ابنة تيموشمكو اليوم، لكنها ذكرت أن ذلك يتوقف على تطورات حالة الأم.

وفي وقت سابق أمس الأحد نفى المتحدث باسم الحكومة الألمانية ما ذكرته مجلة "دير شبيغل" من أن ميركل تسعى إلى مقاطعة مشتركة من قبل جميع زعماء دول الاتحاد الأوروبي لفعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2012"، التي تنطلق الشهر المقبل في أوكرانيا للضغط على كييف للإفراج عن تيموشينكو.

وقال المتحدث إن ميركل ستحسم "بعد وقت قصير" قرارها المتعلق بالسفر إلى أوكرانيا لمتابعة فعاليات البطولة التي ستنطلق في الثامن من حزيران/يونيو وتنظمها أوكرانيا وبولندا.

وقرر رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو وزعماء الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي (26 دولة) عدم السفر لمتابعة مباريات البطولة في أوكرانيا بسبب طريقة تعامل الحكومة الأوكرانية مع تيموشينكو.

وكانت تيموشينكو (51 عاما) قد حكم عليها بالسجن لمدة سبعة أعوام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لإدانتها بإساءة استغلال السلطة إبان فترة توليها رئاسة الوزراء، وذلك حين توسطت عام 2009 في اتفاق غاز مع روسيا اعتبرته الحكومة الأوكرانية الحالية مجحفا وقالت إنه يتعارض مع المصالح الوطنية لأوكرانيا، كما أنه أدى إلى رفع قيمة واردات الطاقة على نحو مبالغ فيه.

وأثارت المحاكمة جدلا واسعا على المستوى الدولي ووصفتها العديد من الدول بأنها "انتقام قضائي" من تيموشينكو الخصم اللدود للرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش.

المصدر : وكالات