بدء محاكمة المتهمين بتفجيرات سبتمبر
آخر تحديث: 2012/5/5 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/5 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/13 هـ

بدء محاكمة المتهمين بتفجيرات سبتمبر

يمثل اليوم في قاعدة غوانتانامو الأميركية بكوبا خالد شيخ محمد العقل المدبر لـهجمات 11 سبتمبر/أيلول وأربعة من أعوانه المفترضين أمام محكمة عسكرية أميركية، وذلك بعد تسعة أعوام من الاعتقال والتجاذبات القضائية.

وتتضمن التهمة "المسؤولية عن تحضير وتنفيذ اعتداءات 11سبتمبر/أيلول 2001 في نيويورك وواشنطن وشانكفيل (بنسلفانيا) التي أودت بحياة 2976 شخصا"، وفق البنتاغون.

وتأتي هذه الخطوة الحاسمة بعد أكثر من عشرة أعوام على تلك التفجيرات وفي الذكرى السنوية الأولى لتصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وإضافة إلى الكويتي خالد شيخ محمد (47 عاما) سيوجه الاتهام أيضا إلى كل من اليمني رمزي بن الشيبة، والباكستاني علي عبد العزيز علي الملقب بعمار البلوشي، والسعوديين وليد بن عطاش ومصطفى الحوسوي، وجميعهم قد يواجهون عقوبة الإعدام.

وستنقل وقائع الجلسات بتأخير أربعين ثانية، كما يمكن أن تتعرض للرقابة إذا اقتضت الحالة ذلك، وسيحضرها عدد قياسي من الصحفيين بلغ ستين مراسلا بالإضافة إلى نحو عشرة أشخاص من أقرباء الضحايا اختيرت أسماؤهم بالقرعة، وسيتمكنون من رؤية المتهمين وجها لوجه.

وستبث الوقائع على شاشة عملاقة في أربع قواعد عسكرية على الأراضي الأميركية، في إشارة إلى مدى أهمية المحاكمة بالنسبة للرأي العام الأميركي.

وتعيد تلاوة البيان الاتهامي إطلاق الإجراء المتوقف منذ تولي الرئيس الأميركي باراك أوباما مهامه في البيت الأبيض، حيث كان يريد محاكمة الخمسة في محاكم بالولايات المتحدة، لكن خصومه الجمهوريين منعوه من تحقيق رغبته عبر حظرهم نقل المتهمين بقضايا "إرهابية" إلى الأراضي الأميركية.

غير أن قواعد المحاكمة الجديدة التي تجري في القاعدة البحرية للجيش الأميركي بخليج غوانتانامو بكوبا تتضمن عدم اعتماد أي من الاعترافات التي أخذت تحت التعذيب.

ووفق موفد الجزيرة إلى غوانتانامو فادي منصور، فقد تعرض خالد شيخ لنحو 180 عملية "إيهام بالغرق".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية
كلمات مفتاحية:

التعليقات