إيران للغرب: الضغط يعيق الاتفاق

A handout picture from the Iraqi government shows representatives of the P5+1 -- the United States, Russia, China, Britain, France and Germany -- during a meeting with Iran's chief negotiator Saeed Jalili (R) in Baghdad on May 23, 2012. World powers sought to pave the way to ending the decade-old and escalating Iran nuclear crisis by laying out a new package of proposals they said would be "of interest" to Tehran. == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/HO/IRAQI GOVERNMENT" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==
undefined
حذرت إيران الدول الغربية من أن الضغط عليها بفرض عقوبات، مع استمرار المحادثات النووية، سيهدد فرص التوصل لاتفاق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان باراست إن أسلوب الضغط المتزامن مع المفاوضات لن يجدي، ودعا الغرب إلى عدم الدخول في مفاوضات بـ"أوهام وتفسيرات خاطئة"، مضيفا أن هذه السياسة ستحول دون التوصل إلى اتفاق سريع وبناء، حسب تعبيره.

ونفى باراست أن تكون هناك علاقة بين تعاون بلاده مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومحادثاتها النووية مع دول مجموعة 5+1، لافتا إلى أن طهران قدمت مقترحات خلال الجولة الأخيرة من المحادثات في العاصمة العراقية بغداد، من بينها إخلاء المنطقة والعالم من أسلحة الدمار الشامل.

وذكر المسؤول الإيراني أن لبلاده الحق في تخصيب اليورانيوم، وأن دورة الوقود مسألة فنية تخص الخبراء، مؤكدا رفض طهران التنازل عن حقها المشروع في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية تحت تأثير الضغوط، وفق تعبيره.

وتراجع المتحدث الإيراني عن تصريحات أدلى بها الأحد ولم يستبعد فيها تنازلات من إيران بشأن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، متهما وسائل إعلام إيرانية بإساءة تفسير أقواله.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ووكالة مهر نشرتا تصريحات لرامين مهمان باراست أشار فيها إلى إمكانية تخلي إيران عن التخصيب بنسبة 20% في إطار اتفاق محتمل مع البلدان الغربية الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقد اعتبرت هذه التصريحات تراجعا عن موقف متشدد عبر عنه في وقت سابق رئيس البرنامج النووي فريدون عباسي دواني الذي أكد عدم وجود أي سبب يبرر تخلي إيران عن التخصيب.

المصدر : وكالات