اعتقالات لمحتجين في روسيا
آخر تحديث: 2012/5/28 الساعة 04:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/28 الساعة 04:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/8 هـ

اعتقالات لمحتجين في روسيا

احتجاجات بداية الشهر الجاري ترفض عودة بوتين للكرملين (الفرنسية-أرشيف)

اعتقلت الشرطة الروسية الأحد عشرات المحتجين خلال تجمع حاشد على غرار أنشطة حركة "احتلوا" لمعارضة الرئيس فلاديمير بوتين في وسط موسكو، وذلك بعد اعتقالات طالت تابعين للكنيسة الأرثوذكسية الروسية ومحتجين مؤيدين لحقوق المثليين إثر اشتباكات وقعت بينهم وسط العاصمة الروسية.

وتجمع النشطاء قرب الساحة الحمراء أمام الكرملين، وساروا باتجاه منطقة أربات التي يمنع مرور السيارات فيها، إلا أنهم اعتقلوا عند بلوغهم مكان الاعتصام الذي بدأ في وقت سابق هذا الشهر.

وذكر شهود عيان أن قوات الأمن تصدت للمتظاهرين الذين قاوموا بشدة، حيث قالت ناتاليا بوجنياكوفا (73 عاما) التي كانت ترتدي ملابس بيضاء -وهو اللون الذي أصبح رمزا للاحتجاجات- لرويترز "قبض على رجل في الخمسينيات من عمره وحملوه بيديه ورجليه ومضوا به، وكان شيئا فظيعا".

من جانبها أكدت الشرطة لوكالة أنباء إنترفاكس الروسية للأنباء اعتقال 35 شخصا.

اشتباكات
وأتت تلك الاحتجاجات بعيد اعتقال عدد آخر من النشطاء إثر اشتباكات وقعت بين تابعين للكنيسة الأرثوذكسية الروسية ومحتجين مؤيدين لحقوق المثليين في وسط العاصمة الروسية.

وقام بعض النشطاء الأرثوذكس بتفريق مظاهرتين للمثليين وبرشهم بالمياه مرددين صلواتهم بصوت مرتفع، وانتزعوا أعلاما بألوان قوس قزح كانوا يرفعونها (ترمز لحركة حقوق المثليين) وداسوها أمام كاميرات التلفزيون. وذلك ما دعا الشرطة إلى اعتقال جميع المتظاهرين المطالبين بحقوق المثليين وعدد أقل من الناشطين الأرثوذكس.

وعلى الرغم من أن الاحتجاجات في روسيا بدأت ردًّا على اتهامات بالتزوير شابت الانتخابات البرلمانية التي جرت في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، فإنها اتسعت لتعكس الغضب بشأن مجموعة من القضايا مثل حقوق الإنسان والفساد.

وتجددت تلك الاحتجاجات بصورة لافتة اعتراضا على فوز بوتين في انتخابات الرئاسة التي جرت في الرابع من مارس/ آذار، حيث حصل على حوالي 64% من الأصوات، ويقول ناشطون إن فوزه تحقق عبر مخالفات انتخابية.

المصدر : رويترز