مدفيدف رئيسا للحزب الحاكم بروسيا

Russian President Vladimir Putin (L) and outgoing President Dmitry Medvedev (R) arrive for a handover ceremony for the 'nuclear case' - control over nuclear strategic forces- after Putin's inauguration in the in the Grand Kremlin Palace, Moscow Russia, 07 May 2012. Russian politician Vladimir Putin was sworn in for a third term as Russia's president on Monday, as the former KGB spy cemented his control over the world's largest country. EPA/MIKHAIL KLIMENTYEV/RIA NOVOSTI/KREMLIN POOL
undefined

انتخب حزب "روسيا الموحدة" الحاكم اليوم السبت رئيس الوزراء ديمتري مدفيدف رئيسا له، خلفا لسلفه فلاديمير بوتين الذي عاد إلى سدة الرئاسة بعد فوزه بالانتخابات التي جرت في الرابع من مارس/آذار الماضي. 

وأثناء المؤتمر الثالث عشر للحزب الحاكم الذي يعقد في مبنى تاريخي قريب من الكرملين بالعاصمة موسكو وبحضور أكثر من ثلاثة آلاف شخص، انتخب مدفيدف بإجماع مندوبي حزب روسيا الموحدة الذين يبحثون أيضا إجراء تعديلات على ميثاق الحزب.

وفي كلمته أمام المجتمعين، قال مدفيدف إنه يريد أن يجعل من روسيا الموحدة حزبا "أكثر ديمقراطية" و"أكثر انفتاحا"، وأقر أن الوهن بدأ يؤثر على هذا الحزب الذي يهيمن على مجلس النواب الروسي منذ إنشائه في 2003. وشدد مدفيدف على أنه سيولي الشباب "الأولوية المطلقة".

وكان انتخاب مدفيدف على رأس الحزب الحاكم متوقعا، لأن بوتين أعلن بعد انتخابه رئيسا أنه سيتخلى عن رئاسة الحزب لرئيس الوزراء، لا سيما بعد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت ضده في الأشهر الأخيرة.

وشغل بوتين منصب الرئيس بين عامي 2000 و2008 قبل أن يتنحى ويسمح لمدفيدف بأن يخلفه في سدة الكرملين لفترة رئاسية واحدة فقط, ثم يعود لخوض السباق الرئاسي مجددا, ويتمكن من الحصول على ولاية ثالثة.

وخسر حزب روسيا الموحدة في الانتخابات التشريعية التي جرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي ربع المقاعد التي كان يشغلها في مجلس النواب، وحصل بالتحديد على الغالبية المطلقة مع 238 مقعدا بعد غالبية ساحقة تفوق الثلثين (315 مقعدا من أصل 450) في الانتخابات السابقة في 2007.

ويذكر أن بوتين واجه حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ وصوله إلى الكرملين عام 2000، وزادت هذه الاحتجاجات في الأشهر الأخيرة بسبب اتهامات بالتزوير في الانتخابات التشريعية في ديسمبر/كانون الأول والرئاسية في مارس/آذار الماضيين.

المصدر : وكالات