متظاهرون يضربون رئيس مالي المؤقت

Some of thousands of Malians sit on May 21, 2012 inside the presidential compound in Bamako during a protest against a transition deal giving coup leader Amadou Sanogo the status of a former head of state, branding the accord a betrayal. The protest comes after the Economic Community of West African States (ECOWAS) and the junta inked a deal that will allow Dioncounda Traore to stay on as interim president for a 12-month transition period. One of west Africa's most stable democracies, Mali was plunged into crisis when Sanogo on March 22 led a band of low-ranking soldiers to oust Amadou Toumani Toure's government. AFP PHOTO / HABIBOU KOUYATE
undefined
قتلت قوات الأمن في مالي ثلاثة أشخاص بعدما اقتحم بضع مئات من المحتجين قصر الرئاسة في العاصمة باماكو الاثنين، واعتدوا على الرئيس المدني المؤقت ديونكوندا تراوري.

وقال باكاري ماريكو المتحدث باسم مجموعة الجنود التي وافقت الشهر الماضي على الانتقال إلى الحكم المدني، إن تراوري نقل إلى المستشفى بعدما أوسعه المهاجمون ضربا ومزقوا ثيابه.

ووصف ماريكو التجمهر بأنه "تلقائي" وأن ثلاثة قتلى سقطوا وأصيب بعض المتظاهرين بعدما أطلق رجال أمن ديونكوندا النار على الناس"، مضيفا أن المحتجين بدؤوا في مغادرة القصر.

وردد بعض المحتجين عند بوابات القصر شعارات تؤيد العقيد أمادو سانوغو الضابط الذي قاد الانقلاب العسكري يوم 22 مارس/آذار الماضي، والذي أدى دون قصد إلى أن أحكم متمردو الشمال قبضتهم على ثلثي الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وكان تراوري قد توصل في وقت متأخر الأحد إلى اتفاق مع التجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا(إيكواس) للبقاء في السلطة من أجل الإشراف على عملية الانتقال إلى الحكم الدستوري الكامل التي تجري حاليا في مالي. وكان من المقرر أن تنتهي فترة انتدابه في السلطة لمدة 40 يوما الاثنين، لكن آلاف الأشخاص تجمعوا في العاصمة المالية احتجاجا على الخطوة.

ويأتي الاحتجاج الذي يعكس حالة من الاستياء الشعبي من طبقة السياسيين في مالي رغم موافقة سانوغو مطلع الأسبوع الجاري على السماح لتراوري بالبقاء في السلطة لمدة عام للإشراف على الانتقال الكامل للحكم المدني، مقابل الحفاظ على مزايا ومكانة الرؤساء السابقين لمالي.

وتشهد مالي حالة اضطراب منذ سيطرة جنود على السلطة في انقلاب يوم 22 مارس/آذار الماضي، الأمر الذي تسبب في تعطيل الانتخابات التي كان مقررا إجراؤها في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : وكالات