مذكرة يمينية تدعو لانتخابات مبكرة بإسرائيل

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks to the American Israel Public Affairs Committee (AIPAC) at their annual conference in Washington DC, March 5, 2012.
undefined
تقدم الائتلاف اليميني الحاكم في إسرائيل تحت قيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمذكرة تقضي بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة يوم 4 سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك حسبما ذكرته وسائل إعلام محلية الأربعاء.

وأفادت وسائل الإعلام بأن هذه المذكرة ستخضع للنقاش في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بداية الأسبوع المقبل.

ونقلت الإذاعة العامة عن النائب جدعون سار من تكتل الليكود (يمين قومي) الذي يتزعمه نتنياهو، توضيحه أن 61 من أصل 120 نائبا في الكنيست يؤيدون تنظيم انتخابات مبكرة في سبتمبر/أيلول المقبل، أي قبل عام من موعدها العادي.

وبينما تفضل المعارضة أن تجرى الانتخابات في وقت لاحق من ذات الشهر، أكد عدد من أعضاء حكومة نتنياهو أن قرار تقديم الانتخابات اتخذ.

ورغم انتشار تلك التصريحات، فإن نتنياهو -الذي يمضي فترة حداد إثر وفاة والده- لم يفصح حتى الآن علنا عن نيته تقديم موعد الانتخابات التشريعية المتوقعة نظريا في أكتوبر/تشرين الأول 2013، لكنه سيعلن موعد الانتخابات المبكرة مساء الأحد أثناء اجتماع لليكود.

وعَدَل نتنياهو عن إصراره السابق بالانتظار حتى العام 2013 لإجراء الانتخابات، وذلك بعدما صرح خلال اجتماع مع قادة حزبه أواخر الشهر المنصرم بأنه يبحث إجراء انتخابات مبكرة.

من جهته، أعلن رئيس الكنيست وعضو الليكود رويفن ريفلين أنه "إذا كان لا بد من إجراء انتخابات، فذلك يقتضي التحرك بأسرع وقت".

وفي السياق ذاته قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إن احتمال إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل لن يؤثر في إستراتيجيتها للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك خطط شن حرب استباقية محتملة.

المصدر : الفرنسية