البنتاغون يسعى لزيادة تمويل القبة الحديدية
آخر تحديث: 2012/5/18 الساعة 13:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/18 الساعة 13:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/27 هـ

البنتاغون يسعى لزيادة تمويل القبة الحديدية

البنتاغون يزود إسرائيل بسبعين مليون دولار لتمويل درعها المضاد "القبة الحديدية" (رويترز-أرشيف)

يسعى البنتاغون إلى تزويد إسرائيل بمبلغ إضافي قدره سبعون مليون دولار في الشهور القادمة لتمويل درعها المضاد للصواريخ قصيرة المدى الذي يعرف باسم "القبة الحديدية". بحسب وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا.

وقال بانيتا في بيان بعد الاجتماع مع نظيره الإسرائيلي إيهود باراك في البنتاغون "نستطيع تقديم هذه المساعدة بسرعة بشرط موافقة الكونغرس لضمان عدم مواجهة عجز في هذا النظام المهم".

وقدمت أميركا حتى الآن 205 ملايين دولار لدعم مشروع القبة الحديدية الذي تنفذه شركة رافاييل للنظم الدفاعية المتقدمة المملوكة للدولة في إسرائيل.

ويستخدم هذا النظام صواريخ صغيرة موجهة بالرادار لتدمير صواريخ الكاتيوشا في الجو التي يتراوح مداها بين خمسة كيلومترات وحتى سبعين كيلومترا، بالإضافة إلى قذائف المورتر.

وانتقد مشرعون كبار في الحزب الجمهوري الرئيس الأميركي باراك أوباما بسبب التمويل غير الكافي للتعاون الدفاعي الصاروخي بين أميركا وإسرائيل في ميزانية عام 2013، التي نشرت في فبراير/شباط وسط مطالبات بخفض العجز.

وقال بانيتا إن البنتاغون سيطلب تمويلا إضافيا لبرنامج القبة الحديدية خلال السنوات الثلاث القادمة, استنادا إلى تقييم سنوي لمتطلبات الأمن الإسرائيلي.

وأضاف بانيتا "هدفي هو ضمان حصول إسرائيل على التمويل الذي تحتاجه كل عام لإنتاج هذه البطاريات من الصواريخ التي يمكنها حماية مواطنيها". وأكد على أن السبعين مليون دولار ستقدم في السنة المالية الحالية التي تنتهي في سبتمبر/أيلول.

وأشادت اللجنة الأميركية الإسرائيلية للشؤون العامة "آيباك" -وهي جماعة ضغط موالية لإسرائيل- بقرار بانيتا قائلة إنه سيساعد إسرائيل على أن تحمي بشكل أفضل مواطنيها.

وحتى أبريل/نيسان نشرت إسرائيل ثلاث وحدات من هذا النظام الذي ساعد في إحباط هجمات صاروخية فلسطينية أثناء اندلاع القتال مع قطاع غزة في مارس/آذار, وتحدثت إسرائيل عن حاجتها لنشر 13 إلى 14 وحدة لحماية مختلف الجبهات.

وقال متحدث باسم البنتاغون في 27 من مارس/آذار إن النظام اعترض أكثر من 80% من الأهداف التي استهدفها في مارس/آذار، عندما أُطلق نحو ثلاثمائة صاروخ وقذيفة مورتر من غزة على جنوب إسرائيل.

المصدر : رويترز

التعليقات