إيران تقاضي غوغل بسبب الخليج العربي

epa03178713 (FILE) A file photograph dated 10 April 2008 shows the Google logo at the Belgrave House in central London, Britain. Google first quarter financial results are due after 12 April 2012 market close, and analysts preview a 25 percent raise of the company revenues in one year. This coincides with Google's co-founder Larry Page first year back as CEO, after he replaced Eric Emerson Schmidt, CEO between 2001 and April 2011, and the company's Executive Chairman nowadays.
undefined
 
لوحت إيران اليوم الخميس بمقاضاة محرك البحث "غوغل" إذا استمر في عدم إطلاق وصف "الفارسي" على الخليج العربي في خدمة الخرائط التي يقدمها.

وقال المتحدث باسم الخارجية رامين مهما نبراست إن "اللعب بالتقنيات الحديثة في القضايا السياسية من الحيل الجديدة للأعداء ضد إيران، وتم استغلال غوغل لهذا الهدف كالدمية".

وحذر الشركة من "التعرض لأضرار جدية إذا تفادت التسمية الملائمة للخليج الفارسي"، معتبرا أن "إزالة اسم الخليج الفارسي هو كاللعب بمشاعر وحقيقة الأمة الإيرانية".

وكان محرك البحث العملاق قد أغفل تسمية الممر المائي بين إيران والجزيرة العربية على خريطة غوغل. وذكر موقع "برس تي" الإيراني على شبكة الإنترنت أن موقع "غوغل خرائط" حذف مؤخرا اسم "الخليج الفارسي" من على المسطح المائي الذي يفصل إيران عن شبه الجزيرة العربية وتركه بدون اسم.

وتصر إيران على تسمية الخليج العربي باسم "الخليج الفارسي". وكانت طهران قد حذرت عام 2010 شركات الطيران من استخدام تعبير الخليج العربي، تحت طائلة عدم السماح لها باستخدام المجال الجوي الإيراني.

المصدر : وكالات