الاتفاق على انتخابات جديدة باليونان
آخر تحديث: 2012/5/16 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/16 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/25 هـ

الاتفاق على انتخابات جديدة باليونان

بانايوتيس بيكرامينوس يكلف بتشكيل حكومة مؤقتة مهمتها تصريف الأعمال والتحضير للانتخابات (الفرنسية)

أعلنت اليونان أنها ستجري انتخابات تشريعية في 17يونيو/ حزيران المقبل على أن تعد لها حكومة "تصريف أعمال" يرأسها رئيس مجلس الدولة بانايوتيس بيكرامينوس، وذلك بعد أن فشل قادة الأحزاب التي فازت فوزا غير حاسم بالانتخابات الأخيرة في الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية.

وأعلن التلفزيون الرسمي في اليونان أن بيكرامينوس سيحلف اليمين اليوم الأربعاء, وسيكلف تشكيل حكومة مؤقتة تقضي مهمتها بتصريف الأعمال والتحضير للانتخابات.

وأكد الموعد الذي كشفت عنه وكالة الأنباء اليونانية (آنا) اثنان من رؤساء الأحزاب في أعقاب اجتماع لرؤساء الأحزاب في منزل رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس.

وقال بانوس كامينوس رئيس حزب "يونان مستقلون الشعبي القومي" وفوتيس كوفيليس رئيس حزب اليسار الديمقراطي، إن "الانتخابات التشريعية ستجري في 17 حزيران/يونيو".

وذكر بيكرامينوس (67 عاما) أنه ينوي تشكيل فريق حكومي من 12 إلى 13 عضوا, والاحتفاظ ببعض الوزراء السابقين وضم قضاة إليهم.

وتعتبر هذه الانتخابات الثانية في أقل من شهرين, وهي حاسمة للبلاد نظرا لتصاعد الخلاف بين القوى السياسية حول خطة التقشف الواردة في خطة المساعدة الدولية لليونان, التي أعدتها الجهات الدائنة وهي الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي, وصندوق النقد الدولي مقابل الحصول على قروض.

وصرح كامينوس ورئيسة الحزب الشيوعي كاي كاي أي أليكا باباريغا لوسائل الإعلام في نهاية الاجتماع، بأن رؤساء الأحزاب لم يتفقوا على رئيس توافقي للوزراء, وأن على بابولياس أن يختار حكومة "تصريف أعمال" كما ينص على ذلك الدستور.

وينص القانون على أنه إذا لم يتم الاتفاق على رئيس توافقي للوزراء، على الرئيس أن يختار بين رؤساء المحكمة العليا وديوان المحاسبة ومجلس الدولة من يتولى إدارة حكومة تصريف أعمال.

المصدر : وكالات