إسرائيل تغيب عن قمة الناتو بشيكاغو

NATO Secretary-General Anders Fogh Rasmussen speaks to the press following an Oval Office meeting with US President Barack Obama on May 9, 2012 at the White House in Washington, DC. The White House has said the United States will push to modernize the North Atlantic Treaty Organization, deepen partnerships and hammer out details of the Afghanistan withdrawal the NATO
undefined

قال الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي (الناتو) أندرس فوغ راسموسن إن إسرائيل لن تشارك في قمة الحلف بشيكاغو، ونفى أن تكون تركيا وراء غياب إسرائيل عن القمة.

وأوضح راسموسن أن السبب وراء عدم دعوة إسرائيل إلى القمة هو عدم مشاركتها في المهام العسكرية الرئيسية للحلف.

وقال إن "إسرائيل لم توجه لها دعوة لحضور القمة لأنها لم تشارك في مهمة إيساف (أفغانستان) أو كيفور (كوسوفو).. وليس ثمة من عرقل دعوتها".

وزعمت تقارير إخبارية أن تركيا منعت مشاركة إسرائيل بسبب غارة إسرائيلية في عام 2010 على سفينة تركية تحمل مساعدات متجهة إلى غزة قتل خلالها ثمانية أتراك.

وكانت تركيا ألغت في وقت سابق من هذا العام، خطة تشمل مشاركة سفن حربية إسرائيلية في دوريات في البحر الأبيض المتوسط يديرها حلف الشمال الأطلسي.

وقد قال التحالف مرارا إنه مستعد لتعزيز التعاون العملي مع جميع الدول الشريكة في المنطقة، بما في ذلك إسرائيل. ولكن بعض الأعضاء اعترض -في مناسبات سابقة- إقامة تعاون أوثق مع تل أبيب، قائلين إن ذلك قد يضر علاقات الحلف مع الدول المسلمة الأخرى، بما في ذلك أفغانستان التي لا تزال تمثل الأولوية لحلف الناتو.

وسيحضر ممثلون عن حوالي ستين دولة ومنظمة دولية مؤتمر شيكاغو. وتشمل الدول الشريكة السويد وسويسرا وقطر وجورجيا وأستراليا ونيوزيلندا.

وأوضح راسموسن أن "ممثلين عن روسيا وعدة دول في آسيا الوسطى قد وجهت لهم الدعوة أيضا لمناقشة الحرب في أفغانستان، لأنها توفر ترتيبات عبور مهمة لصالح عمليتنا".

وتمتلك منظمة حلف شمال الأطلسي نظاما من الشراكات مع عشرات الدول في جميع أنحاء العالم مثل الحوار المتوسطي، وهو برنامج يشمل سبع دول صديقة، من بينها إسرائيل.

المصدر : أسوشيتد برس