تحطم طائرة روسية ومقتل ركابها
آخر تحديث: 2012/5/10 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/10 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/19 هـ

تحطم طائرة روسية ومقتل ركابها

أقارب المسافرين وهم ينتظرون نتائج البحث عن الطائرة بعد أن اختفت مساء الأربعاء (الفرنسية)
أعلنت السلطات الإندونيسية العثور على حطام طائرة روسية كانت قد اختفت مساء الأربعاء وعلى متنها خمسون شخصا، وترجح مصادر مقتل جميع الركاب. وكانت الطائرة تقوم برحلة ترويجية في منطقة جبلية جنوبي العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وقال الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو في مؤتمر صحفي "الطائرة تحطمت على حافة جبل سالاك، يتعين إجراء تحقيق على الفور وبشكل واف".

وأعلن متحدث باسم الجيش الإندونيسي اليوم أنه تم رصد حطام طائرة سوبرجت 100 من صنع شركة سوخوي الروسية وعلى متنها حوالي خمسين شخصا في منطقة جبلية تقع إلى جنوب جاكرتا. وقال مسؤولون إنه تم رصد الحطام على حافة جرف على ارتفاع 1650 مترا.

وأكد علي عمري لوبيس، المتحدث باسم القاعدة العسكرية الجوية في بوغور بجنوب العاصمة جاكرتا، أنه تم فعلا رصد حطام الطائرة، واستدرك في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "لسنا في وضع حاليا يمكننا من أن نوضح حالتها لأن عملية رصدها تمت من علو شاهق".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن عمال إنقاذ قولهم إنه لم يتم العثور على أي ناجين بين ركاب الطائرة الروسية. وقال مسؤول بالشركة الإندونيسية التي تمثل سوخوي إن الطائرة تحطمت وإن فريق البحث والإنقاذ قال إنه ليس هناك أي ناجين. 

وكان الطائرة قد اختفت الأربعاء عن شاشات الرادار في أثناء رحلة تجريبية فوق جاكرتا. وقالت وكالة الإنقاذ الإندونيسية إن الطائرة هوت من ارتفاع 3 آلاف إلى ألفي متر فوق جبل سلاك بجنوب جاكرتا وهو بعلو 2211 مترا.

وأبلغ وكيل سوخوي في أندونيسيا مؤتمرا صحفيا في وقت متأخر أمس أنه وفقا لأرقام من السفارة الروسية فإن الطائرة كانت تقل طاقما من ثمانية أفراد و42 مسافرا.

من جهته، اعتبر ديمتري سولودوف الملحق الإعلامي في سفارة روسيا في جاكرتا أن 44 شخصا هو عدد الأشخاص الذين كانوا على متن هذه الطائرة، وبينهم ثمانية روس.

وكانت لائحة الركاب التي أعلنت في المطار الذي أقلعت منه الطائرة، تحتوي على أسماء 36 شخصا وهم صحفيون ومحترفون في قطاع الطيران بينهم ممثل شركة سنيكما الفرنسية لمحركات الطائرات. وأعلنت السفارة الفرنسية في جاكرتا وجود شخص فرنسي على متن الطائرة.

ولكن وكيل شركة سوخوي الأندونيسي تريمارغا ريكاتاما قدر عدد الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة بنحو خمسين بينهم ثمانية روس، أربعة طيارين وأربعة مهندسي طيران، وكذلك أربعة موظفين من سوخوي. وأوضح لوكالة فرانس برس أن الأجنبيين اللذين كانا على متن الطائرة هما أميركي وفرنسي.

يذكر أن الطائرة سوبرجيت 100 هي أول طائرة ركاب جديدة بالكامل لروسيا منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، وقامت الطائرة برحلتين استعراضيتين يوم الأربعاء وعادت إلى مطار شرقي جاكرتا بعد الرحلة الأولى حيث نزل بعض الناس وصعد آخرون.

ولدى سوخوي طلبيات شراء من أنحاء العالم تتضمن 170 طائرة سوبرجيت100 وتعتزم إنتاج ما يصل إلى ألف طائرة ستذهب غالبيتها إلى أسواق خارجية.

المصدر : وكالات

التعليقات