انهيار جليدي يحاصر 150 جنديا باكستانيا
آخر تحديث: 2012/4/7 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/7 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/16 هـ

انهيار جليدي يحاصر 150 جنديا باكستانيا

الإمدادات اللوجستية تصل للجنود على جبل سياشين عبر مروحيات خاصة (رويترز)

حاصر انهيار جليدي نحو 150 جنديا باكستانيا قرب جبل سياشين الجليدي على الحدود مع الهند اليوم السبت، وفق ما ذكر متحدث باسم الجيش.

وقال القيادي بالجيش أطهر عباس إنه في تمام السادسة صباحا تعرض مقر للجيش لانهيار جليدي وحوصر أكثر من مائة جندي، موضحا أن فرق الإنقاذ بطريقها لموقع الحادث، وأنه سيتم الإعلان لاحقا فيما إذا تبين سقوط ضحايا.

وقال مراسل الجزيرة في إسلام آباد إن المشكلة التي قد تواجه فرق الإنقاذ هي طبيعة هذه المنطقة الوعرة جدا، والتي تعتبر أعلى منطقة حرب بالعالم، مشيرا إلى أن الإمدادات اللوجستية التي تصل للجنود الموجودين بالمنطقة لا تتم إلا عبر مروحيات خاصة جدا "نظرا لطبيعة المنطقة".

وأشار المراسل إلى أن تكلفة الجندي الواحد بهذه المنطقة تقدر بعشرين ضعفا بالنسبة لتكلفة أي جندي بمناطق أخرى نظرا لطبيعة المنطقة المعقدة، والاستعانة بالمروحيات الخاصة لتوفير الإمدادات للجنود.

ويقع جبل سياشين بالجزء الشمالي من كشمير التي تقطنها أغلبية مسلمة، وقد كانت محور الصراع بين الهند وباكستان، والسبب في اثنتين من ثلاث حروب اندلعت بين البلدين منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947.

ويقدر عدد القوات الهندية والباكستانية بالمنطقة بما بين عشرة وعشرين ألفا، وتقف بمواجهة بعضها البعض في جبال فوق منطقة سياشين الجليدية بمنطقة كاراكورام منذ عام 1984.

ومنطقة سياشين غير المأهولة ترتفع نحو ستة آلاف متر فوق سطح البحر، ويقول خبراء عسكريون إن ضحايا قسوة المناخ والتضاريس المهددة بانهيارات جليدية أكثر من ضحايا إطلاق النار.

المصدر : وكالات

التعليقات