قتلى بينهم ثلاثة أجانب بتفجير بأفغانستان

Maymana, Faryab, AFGHANISTAN : Afghan policemen inspect the site of a suicide attack in Maymana, the capital of Faryab province, north of Kabul on April 4, 2012. A suicide bomber attacked foreign military forces in northern Afghanistan on April 4, killing up to 12 people, officials said, although the identities of the victims was unclear. NATO's US-led International Security Assistance Force (ISAF) said two service members died following an explosion in northern Afghanistan, but refused to confirm whether it was the same incident. AFP PHOTO/STR

undefined

قتل 14 شخصا على الأقل من بينهم ثلاثة جنود أجانب وأصيب عدد آخر بجروح في تفجير استهدف اليوم القوة الدولية التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في ولاية فرياب شمالي أفغانستان.

وقال المتحدث باسم قيادة الجيش النرويجي المكلف بالأمن في هذه المنطقة العقيد جون آسبن ليان إن العديد من القتلى والجرحى من قوة إيساف سقطوا جراء التفجير، مؤكدا أن العدد المعلن من القتلى مجرد أرقام مؤقتة.

وأكد المتحدث عدم وجود أي جندي نرويجي من قوة إيساف بالقرب من مكان التفجير وقت وقوعه، على الرغم من أن أغلب جنود ايساف هناك من النرويجيين.

وتنشر النرويج 400 جندي في إيساف التي تعد في المجموع 130 ألف جندي وتدعم الحكومة الأفغانية في مواجهة حركة طالبان التي تتبنى غالبية التفجيرات الانتحارية.

من جهته أعلن الناتو مقتل ثلاثة من جنوده في شمالي أفغانستان في التفجير. ولم تعلن أية جهة بعد المسؤولية عنه.

وقال حاكم الولاية عبد الحق إن "انتحاريا استهدف مجموعة من جنود حلفائنا الأجانب، قرب حديقة في ميمنه عاصمة ولاية فرياب" أما المتحدث باسم الشرطة في الولاية محمد أحمد زي فقال إن هناك أربعة من ضباط الشرطة بين القتلى، والباقي من المدنيين بينهم امرأتان وطفلان، في التفجير الذي نفذه مهاجم كان يستقل دراجة نارية.

وقال مدير مستشفى مدينة ماميناه عبد العلي العين إن ستة قتلى و26 مصابا في التفجير نقلوا إلى المستشفى.

يذكر أن 96 جنديا من جنود الناتو العاملين في أفغانستان قتلوا منذ مطلع العام الحالي بينهم 52 جنديا أميركيا على الأقل.

وقد جرح 24 شخصا بينهم 13 تلميذا الاثنين الماضي في تفجير مزدوج استهدف سوقا في ولاية بغلان شمالي أفغانستان أيضا والذي ظل -بصورة عامة- بمنأى عن مثل هذه الهجمات التي تنسب بمعظمها لعناصر من طالبان وتتركز بصورة خاصة في جنوبي البلاد وشرقيها حيث معاقل الحركة.

المصدر : وكالات