أوغلو يحذر من تفشي "الإسلاموفوبيا"

أكمل الدين إحسان أغلو - برنامج لقاء اليوم 27/8/2011
undefined
قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو إن ظاهرة ما يعرف بالإسلاموفوبيا أو العداء للإسلام "آخذة في الازدياد"، مجددا تحذيره من صعود اليمين المتطرف عبر صناديق الاقتراع في بعض الدول الأوروبية.
 
وبحسب أوغلو في بيان له السبت فإن "الظاهرة في صعود ودخلت بالفعل مرحلتها الثالثة"، مشيرا إلى أن المرحلتين الأوليين هما "استغلال حرية التعبير للإساءة إلى الإسلام كما حدث في الرسوم الكاريكاتورية وفيلم فتنة" المسيئين للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، و"الثانية من خلال مأسسة العداء للمسلمين، كما جرى في الاستفتاء الشعبي الذي شهدته سويسرا وأسفر عن قرار منع بناء المآذن".

وجاءت تصريحات أوغلو في وقت يضع فيه "مرصد الإسلاموفوبيا" بالمنظمة اللمسات الأخيرة على تقريره الخامس حول الانتهاكات التي تتعرض لها الأقليات المسلمة في الغرب وبقية أنحاء العالم، ليشمل الفترة بين مايو/أيار 2011 إلى أبريل/نيسان 2012.

وفي سياق آخر، شدد أوغلو على أن العلاقة مع "الآخر" يشوبها بعض الغموض والتشوه، ومصدرها الجانبان معا.

وأوضح أن "المتطرفين في العالم الإسلامي يقدمون صورة خاطئة عن الإسلام وهو ما قد يختزل الإسلام في ممارسات ليست من صلبه في شيء"، وأن "التطرف في الجهة الأخرى يتجسد في إنكار قيم الإسلام السمحة مع التركيز على المظاهر التي يقدمها المتشددون من الجانب المسلم".
 
وكانت منظمة العفو الدولية قد أصدرت في 24 أبريل/نيسان الشهر الجاري تقريرا أكدت فيه ازدياد حالة العداء التي تواجهها الأقليات المسلمة في بعض الدول الأوروبية وغيرها، مثل الدانمارك والمجر وهولندا وأستراليا والسويد وسويسرا.

وأشارت المنظمة إلى أن حالة العداء تزداد من خلال منع ارتداء النقاب، واستثناء المسلمين في التوظيف، بالإضافة إلى حظر بناء المساجد، فضلا عن التشريعات الداخلية التي تستهدف التضييق على المسلمين.

المصدر : وكالات