بدء التصويت بالخارج على الرئاسيات الفرنسية
آخر تحديث: 2012/4/21 الساعة 18:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/21 الساعة 18:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/30 هـ

بدء التصويت بالخارج على الرئاسيات الفرنسية

استطلاعات الرأي تشير إلى تفوق هولاند على ساركوزي بفارق كبير (الفرنسية)

بدأ الناخبون الفرنسيون في الخارج الإدلاء بأصواتهم اليوم قبل الموعد الرسمي لانتخابات الرئاسة الفرنسية التي تجري غدا الأحد بمشاركة نحو 45 مليون ناخب، لانتخاب رئيس للبلاد من بين عشرة مرشحين، أبرزهم مرشح الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند والرئيس الحالي نيكولا ساركوزي.

ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في الخارج نحو 900 ألف شخص، وبدأت عمليات الاقتراع في تمام الساعة 10.00 صباحا بتوقيت غرينتش في جزر سان بيار بشمال غرب الأطلسي بالقرب من كندا، ومن المقرر أن تنطلق عمليات الاقتراع في وقت لاحق من اليوم السبت بمناطق أخرى مثل جواديلوب ومارتينيك.

ويتنافس عشرة مرشحين على رئاسة البلاد، لكن من غير المتوقع أن يفوز أي منهم بأغلبية مطلقة في الجولة الأولى، وتعقد جولة الإعادة بين المرشحين اللذين سيحصلان على أعلى نسبة من الأصوات في السادس من مايو/ أيار المقبل.

وانتهت أمس الجمعة الحملات الانتخابية، في الوقت الذي ناشد فيه الرئيس الحالي نيكولا ساركوزي الناخبين منحه فرصة ثانية، بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي احتمال تعرضه لهزيمة على يد المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند.

وعبر عدد كثير من الفرنسيين عن استيائهم من الحملات الانتخابية، ووصفوها بأنها كانت باهتة، ولم تركز على همومهم الأساسية، وعلى رأسها أزمة الاقتصاد.

السباق إلى الإليزيه

وخلال الأيام الأخيرة صعّد كل من هولاند وساركوزي من سقف وعودهما الانتخابية، حيث تعهد ساركوزي بأنه إذا أعيد انتخابه سيخفض عدد المهاجرين المرخص لهم بدخول فرنسا بنسبة النصف، وخص بالذكر الجزائريين.

ومن جانبه، وعد هولاند بضبط القضايا المالية وتعهد بسحب القوات الفرنسية من أفغانستان بنهاية 2012، كما أكد أن تركيا لن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي خلال ولايته.

وأظهرت آخر استطلاعات الرأي أن نتائج ساركوزي وهولاند ستكون متقاربة في الدور الأول، لكنها أشارت إلى أن هولاند سيتفوق على ساركوزي بفارق كبير في الدور الثاني (57% مقابل 43%).

وفي حال خسارته سيصبح ساركوزي أول رئيس فرنسي لا يفوز بولاية ثانية منذ ولاية الرئيس السابق فاليري جيسكار ديستان عام 1981.

ومن المتوقع أن يحصل هولاند في الجولة الأولى للانتخابات على ما بين 27.5 و30% من الأصوات، مقابل ما بين 25 و27% لساركوزي، ومن 14 إلى 17% لزعيمة الجبهة الوطنية اليمينية مارين لوبان و12 إلى 14.5% لمرشح جبهة اليسار الراديكالية جان لوك ميلينشون.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات