انتقادات ببر يطانيا للفشل بترحيل أبو قتادة

ondon, Greater London, UNITED KINGDOM : Radical Islamist cleric Abu Qatada sits in a car as he is driven away from a Special Immigration Appeals Hearing at the High Court in London on April 17, 2012 to jail after being re-arrested. British authorities re-arrested Abu Qatada on April 17 and began a fresh bid to deport him, saying they had resolved concerns about his treatment in Jordan. AFP PHOTO / MIGUEL MEDINA
undefined

تعرضت الحكومة البريطانية لانتقادات متزايدة بسبب فشلها في استكمال الإجراءات القانونية لترحيل أبو قتادة الذي يوصف بأنه الساعد الأيمن في أوروبا لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

جاءت تلك الانتقادات بعد قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بتأجيل ترحيل أبو قتادة من بريطانيا إلى الأردن, بسبب مخاوف من احتمال تعرضه للتعذيب أو غياب محاكمة عادلة.

وقد تركزت الانتقادات -التي تحدثت عنها صحف بريطانية مثل "ديلي ميل"- على وزيرة الداخلية تريزا ماي التي كانت تحضر حفل عيد ميلاد, بينما لم تكن تعلم بالموعد النهائي للجوء أبو قتادة للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان, طبقا لما ذكرته الصحيفة.

كما وصف المعارض العمالي ايفيت كوبر في كلمة أمام البرلمان موقف وزيرة الداخلية بأنه مهزلة. وقد قبلت المحكمة التماس أبو قتادة, وهو ما شكل مفاجأة لوزراء الحكومة البريطانية.

يشار إلى أن أبو قتادة الذي أدين غيابيا في الأردن بالمشاركة في التخطيط لأعمال إرهابية, نجح في السابق في عرقلة محاولات ترحيله منذ عامة 2005, وحصل في يناير/كانون الثاني الماضي على حكم من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يمنع ترحيله إلى الأردن.

وقد أعادت السلطات البريطانية يوم الثلاثاء الماضي اعتقال أبو قتادة وبدأت بالفعل إجراءات جديدة لترحيله إلى الأردن, وقالت إنها تلقت تطمينات بعدم إساءة معاملته.

المصدر : وكالات