باكستان تسجن أرامل بن لادن 45 يوما

Policemen and residents stand near while demolition work is carried out on the building where al Qaeda leader Osama bin Laden was killed by U.S. special forces last May, in Abbottabad February 26, 2012. Pakistani forces began demolishing the house where al Qaeda leader Osama bin Laden was killed by U.S. special forces last May, in an unexplained move carried out in the dark of night. REUTERS/Sultan Dogar (PAKISTAN - Tags: POLITICS CRIME LAW CONFLICT)
undefined

قضت محكمة باكستانية اليوم بالسجن 45 يوما ودفع غرامة قدرها عشرة آلاف روبية (110 دولارات) بحق نساء من أسرة زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن بعد إدانتهم بدخول البلاد والإقامة فيها بشكل غير مشروع.

وقال محامون إنه من الناحية العملية فإن هذا يعني السجن 14 يوما لأن هؤلاء النسوة -ثلاث أرامل لبن لادن وابنتين- كن محتجزات بالفعل، وسيجري ترحيلهن وأطفالهن نهاية الأمر إلى بلادهن.

وقال المحامي أمير خليل إنه تم دفع الغرامة المالية، وإن وكيل وزارة الداخلية الباكستاني صدرت له تعليمات بالقيام بالترتيبات اللازمة للترحيل بعد ذلك.

وكانت أرملة بن لادن اليمنية التي تدعى أمل عبد الفتاح قد كشفت في وقت سابق أن بن لادن كان موجودا في باكستان منذ عام 2002، وأنه لم يكن مختبئا في مكان واحد، بل كان يتنقل بين خمسة منازل، كما أنه أنجب أربعة أولاد خلال فترة اختبائه التي استمرت تسع سنوات.

وتحتفظ السلطات الباكستانية منذ قتل بن لادن في غارة أميركية في مايو/أيار الماضي في أبت آباد قرب إسلام آباد بأرامله الثلاث، وهن اليمنية أمل وسعوديتان يعتقد أنهما تدعيان سهام صابر وخيرية صابر، ويعتقد أن الابنتين تبلغان من العمر 17 و20 عاما.

وكان اليمن قد طالب السلطات الباكستانية بالإفراج عن الأرملة أمل وأطفالها الأربعة، مؤكدا أنهم لم يرتكبوا جرما يستوجب احتجازهم.

ويقول محللون إن باكستان ربما كانت ترغب بإبقاء أفراد أسرة بن لادن في السجن لفترة أطول خوفا من أن يكشفوا لاحقا تفاصيل عن كيفية تمكنه من الاختباء في باكستان حليفة الولايات المتحدة طوال هذه السنوات، وربما يتبين أن بعض عناصر الجيش أو أجهزة المخابرات بالبلاد قد ساعدوه على ذلك.

وسيؤدي أي كشف لروابط مع بن لادن لإحراج إسلام آباد وإثارة غضب واشنطن التي ظلت تلاحقه منذ وقوع هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

المصدر : وكالات