مالطا تشطب ناقلة انتهكت عقوبات سوريا
آخر تحديث: 2012/4/2 الساعة 11:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/2 الساعة 11:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/11 هـ

مالطا تشطب ناقلة انتهكت عقوبات سوريا

سفينة شحن سورية تحمل بضائع قبل فرض العقوبات على سوريا (الفرنسية)

أعلنت وزارة الخارجية في مالطا أنها شطبت ناقلة ترفع علم مالطا ومملوكة لإيران بعد أن حملت النفط السوري الخام في انتهاك للعقوبات الدولية المفروضة على سوريا.

وكانت الناقلة إمتي تور قد حملت الشحنة البالغ وزنها 120 ألف طن من النفط الخفيف في ميناء طرطوس السوري مطلع الأسبوع الماضي، وقد أرسلت السلطات الإيرانية الناقلة بعد أن عجزت سوريا عن العثور على سفينة أخرى لنقل الشحنة المتجهة للصين وتبلغ قيمتها 84 مليون دولار لصالح الحكومة السورية التي تتعرض لعقوبات دولية.

وبدورها أوضحت الوزارة المالطية أن سلطات النقل بالبلاد تحركت على الفور بمجرد علمها أن السفينة التي ترفع علمها تحمل نفطا سوريًّا، وتعهدت بشطب أي سفينة ترفع علم مالطا وتنتهك العقوبات، وأضافت أنه "بعد إجراءات التحقق اللازمة مع أصحاب الناقلة وغيرها من السفن تقرر تعليق شهادات تسجيل مثل هذه السفن فورا، وسيتم شطبها من سجلات الشحن التجاري المالطية في غضون شهر".

وتعهدت الوزارة بمواصلة "الالتزام الصارم" بالعقوبات المفروضة من جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي تعد مالطا عضوا فيه.

وتجدر الإشارة إلى أن الناقلة إمتي تور مملوكة للشركة الإيرانية إياسايام تور التي تقول الولايات المتحدة إن إيران أنشأتها للتهرب من العقوبات، وتواجه طهران عقوبات دولية أيضا بسبب شكوك إزاء سلامة برنامجها النووي.

يذكر أن الصين ساهمت إلى جانب موسكو في عرقلة مشاريع قوانين عربية ودولية في مجلس الأمن ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، الذي يرد بعنف منذ أكثر من عام على مطالب شعبه بإصلاحات سياسية وتغيير النظام.

المصدر : رويترز

التعليقات