كرزاي وطالبان يدينان الامتهان الأميركي للجثث

This photo illustration taken in Los Angeles, shows the April 18, 2012 edition of the Los Angeles Times newspaper showing a picture of US soldiers and Afghan policemen posing with the mangled remains of a suspected Taliban suicide bomber in Afghanistan. The Los Angeles Times building is seen in the background. The graphic photos published Wednesday, prompted swift condemnation from US Defense Secretary Leon Panetta. AFP PHOTO /JOE KLAMAR
undefined
توالت الإدانات لصور نشرتها صحيفة أميركية أمس لجنود أميركيين مع جثث أفغانيين، وهو ما يعيد إلى الأذهان تاريخا حافلا بامتهان الجنود الأميركيين لجثث الأفغانيين ومقدساتهم.

 
الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وصف الصور التي نشرتها لوس أنجلوس تايمز بأنها "غير آدمية" و"تبعث على الاشمئزاز". وقال إن نقل المسؤولية الأمنية سريعا إلى قوات الأمن الأفغانية "ضروري لضمان عدم تكرار مثل هذه الأحداث".
 
كما شجبت حركة طالبان الأفغانية الصور، وقالت في بيان لها إنها تدين "بحزم الأعمال الشنيعة وغير الإنسانية التي يرتكبها المحتل الأميركي وعبيده". وأضافت "هذا ما يعلمه الغزاة لعبيدهم في أفغانستان" في إشارة إلى الشرطة والجيش الأفغانيين اللذين يمولهما ويدربهما الأميركيون الذين يقودون قوة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان (إيساف).

وقد قالت لوس أنجلوس تايمز إن بحوزتها 18 صورة يظهر فيها جنود أميركيون في وضعية تصوير مع جثث مقاتلين أفغانيين وبعضهم مبتورو الأعضاء، تلقتها من جندي أميركي يريد "لفت الانتباه إلى مشاكل في الانضباط والقيادة".

وأشارت إلى أن الصور الملتقطة عام 2010 بولاية زابل جنوبي أفغانستان تعود لجنود من فرقة المظليين الأميركيين الـ82.

 
وفي وقت سابق دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إجراء تحقيق في الصور ومحاسبة المسؤولين عن الفعلة. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحفيين "السلوك الذي أبانت عنه هذه الصور يستوجب الشجب".


صورة لجنود أميركيين يتبولون على جثث أفغانيين نشرت مطلع العام (الفرنسية)
صورة لجنود أميركيين يتبولون على جثث أفغانيين نشرت مطلع العام (الفرنسية)

هواجس الانتقام
وقد اعتذر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا عن الصور المنشورة، قائلا في مؤتمر صحفي خلال اجتماع لأعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) "هذه حرب، وأنا أعرف أن الحرب قبيحة وعنيفة، وأعرف أن الشبان أحيانا تأسرهم اللحظة فيتخذون قرارات حمقاء للغاية، لكنني لا أجد عذرا لذلك".

وأضاف "أقدم اعتذاري بالنيابة عن وزارة الدفاع والحكومة الأميركية مرة ثانية، هذا التصرف غير مقبول".

وأبدى بانيتا أسفه لقرار صحيفة لوس أنجلوس تايمز نشر الصور، التي قال إنها قد تتسبب في عنف انتقامي ضد الجنود الأجانب في أفغانستان.

كما استنكر الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن الصور المنشورة. وقال "أدين بشدة هذه الصور، وهذه الأفعال آمل ألا تكون لها تبعات".
 
وأدان السفير الأميركي في أفغانستان ريان كروكر والجنرال جون ألين قائد قوات التحالف بقيادة الناتو الأربعاء في بيانين صادرين عن مكتبيهما نشر الصور.
 
وقال ألين إن الصور "تظهر على ما يبدو جنودا أميركيين بجانب جثث لمسلحين قتلوا أنفسهم في هجمات انتحارية عام 2010″، وإنه "خطأ خطير في التقدير من جانب عدد من الجنود الذين يتصرفون من منطلق الجهل وعدم العلم بقيم الجيش الأميركي".

سوابق
ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتصرف فيها جنود أميركيون على هذا النحو في أفغانستان، ففي مارس/آذار الماضي قتل جندي أميركي 17 مدنيا بالرصاص في ولاية قندهار.

وقبلها بنحو شهر أحرق جنود نسخا من المصحف الشريف في قاعدة بغرام الجوية، مما أثار موجة احتجاجات واسعة.

كما نشر في يناير/كانون الثاني الماضي مقطع فيديو غير مؤرخ يظهر جنودا أميركيين يتبولون على جثث مسلحين في أفغانستان أيضا.

كما نشرت العام الماضي صور تظهر جنودا أميركيين بجوار جثث لمدنيين أفغانيين كـ"تذكار للحرب".

المصدر : وكالات