تركيا تفتش سفينة يشتبه بنقلها أسلحة لسوريا
آخر تحديث: 2012/4/19 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/19 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/28 هـ

تركيا تفتش سفينة يشتبه بنقلها أسلحة لسوريا

السفينة أتلانتيك كروزر المشتبه في نقلها أسلحة إلى سوريا (الفرنسية)

قال مسؤول في جهاز الجمارك التركية إن الأخير بدأ اليوم بتفتيش سفينة الشحن التي اعترضتها السلطات التركية الأسبوع الماضي في خليج إسكندرون جنوبي البلاد والمشتبه في نقلها أسلحة إلى سوريا.

وأضاف المسؤول -الذي رفض الكشف عن اسمه- أنه ليس واضحا بعد المدة الزمنية التي ستستغرقها عملية التفتيش.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية من جهتها أن السفينة أتلانتيك كروزر الراسية في مرفأ إسكندرون ستخضع لتفتيش دقيق.

وكانت السفينة أوقفت الأسبوع الماضي بعد تلقي مالكيها الألمان معلومات -على الأرجح من منشقين عن النظام السوري- مفادها أن هذه السفينة تنقل حمولة أسلحة وذخائر إلى سوريا.

وهذه السفينة التي تملكها الشركة الألمانية بوكشتيغل كانت موضوع مقالة في مجلة دير شبيغل الألمانية أشارت إلى أنها كانت تنقل أسلحة آتية من إيران لدعم النظام السوري.

ونفت بوكشتيغل والشركة الأوكرانية المشغلة للسفينة وجود أسلحة وذخيرة أو معدات عسكرية على متن السفينة، وشددتا على أن احترام القوانين "بديهي" بالنسبة إليهما ولا سيما في ما يتعلق بحظر الاتحاد الأوروبي نقل الأسلحة إلى سوريا.

بحرية الثورة
وتقول شركة بوكشتيغل إنها تلقت يوم الجمعة الماضية رسالة إلكترونية من مجموعة تسمي نفسها القوات البحرية للثورة السورية تزعم بوجود أسلحة على متن السفينة وهددت بمهاجمتها إذا واصلت مسارها نحو سوريا، مما دفع بأصحاب الشركة لوقف رحلتها.

وأضافت أن السفينة التي تحمل علم أنتيغوا وبربودا لم توقفها السلطات التركية، إنما دخلت بشكل إرادي إلى المياه الإقليمية التركية ورست في ميناء إسكندرون على أن يتم تفتيشها.

وأوضحت الشركة أنه تم تحميل السفينة في مدينة مومباي بالهند في طريقها إلى سوريا وتركيا ومونتنيغرو، والمكان الوحيد الذي توقفت فيه كان جيبوتي ولم يتم تحميل أي شي هناك، بحسب بيان للشركة.

ووفق الوثائق التي تملكها الشركة فإن الشحنة المتوجهة إلى سوريا تضم قطعا لمحطة حرارية مصنوعة في الهند ومرسلة إلى وزارة الطاقة السورية.

وكانت تركيا قطعت علاقاتها مع النظام السوري على خلفية قمعه الدامي للثورة المناهضة له منذ أكثر من عام، وفرضت عقوبات على سوريا المجاورة وحليفتها السابقة تشمل خصوصا مراقبة أي عمليات نقل للسلاح من أراضيها إلى سوريا برا وبحرا وجوا.

المصدر : وكالات

التعليقات