مناورات عسكرية إسرائيلية أميركية يونانية
آخر تحديث: 2012/4/1 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/1 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/10 هـ

مناورات عسكرية إسرائيلية أميركية يونانية

عملية تزود بالوقود في الجو أثناء مناورات عسكرية إسرائيلية سابقة (الفرنسية)

ذكر تقرير إسرائيلي اليوم الأحد أن الجيش الإسرائيلي يشارك مع الجيشين الأميركي واليوناني في مناورة عسكرية واسعة في اليونان تحاكي حماية حقول غاز بحرية.

وقالت صحيفة هآرتس إن المناورة "نوبل دينا" تشارك فيها قوات من الأسطول السادس الأميركي وتحاكي قتالا ضد غواصات ومعارك جوية وحماية حقول غاز في البحر المتوسط. ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام تركية وصفها المناورة بأنها رسالة إلى تركيا.

يشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة كانتا تجريان مثل هذه المناورات مع تركيا حتى العام 2009، ولكن عقب تدهور العلاقات بين إسرائيل وتركيا توقفت هذه المناورات السنوية وأصبحت إسرائيل تجريها في اليونان. والمناورة نوبل دينا هي الأولى من نوعها بين الجيوش الثلاثة.

وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي أقر بإجراء المناورة نوبل دينا لكنه رفض إعطاء أية تفاصيل عنها. وأضافت أن المناورة بدأت يوم 26 مارس/آذار الفائت وستستمر حتى 5 أبريل/نيسان الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عقب تدهور العلاقات الإسرائيلية التركية وثقت إسرائيل تعاونها العسكري مع اليونان خلال السنتين الماضيتين. وقبل أسابيع عدة زار اليونان قائد سلاح الجو الإسرائيلي المعين اللواء أمير إيشل الذي يتولى حاليا منصب رئيس شعبة التخطيط في هيئة الأركان العامة.

والتقى إيشل خلال زيارته لليونان بكبار المسؤولين الأمنيين هناك وبينهم وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش وقائد سلاح الجو.

المصدر : يو بي آي

التعليقات