بيونغ يانغ تبحث عن رفات أميركيين

(FILES) This file handout picture taken by North Korea's official Korean Central News Agency on December 29, 2011 shows Kim Jong-Un (R) attending the mourning service for his father, late North Korea leader Kim Jong-Il, in Pyongyang, as North Korea began a national memorial service featuring tens of thousands of soldiers and civilians for late leader Kim Jong-Il. North Korea has announced it will suspend its nuclear tests and uranium enrichment programme in return for US food aid, in a breakthrough less than three months after the death of leader Kim Jong-Il. Following talks with the United States last week, the regime led by Kim's young and untested son Kim Jong-Un late on February 29, 2012 promised also to suspend long-range missile tests and allow the return of UN nuclear inspectors. AFP PHOTO / KCNA via KNS ---EDITORS NOTE--- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / KCNA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

undefined

ستستأنف كوريا الشمالية قريبا عمليات البحث عن رفات آلاف من الجنود الأميركيين المفقودين خلال الحرب بين الكوريتين في خمسينيات القرن الماضي، وذلك في ظل خطوات من بيونغ يانغ لتخفيف التوتر مع الولايات المتحدة مؤخرا.

وكانت كوريا الشمالية قد علقت منذ سبع سنوات عمليات البحث التي أدت إلى العثور على رفات 92 جنديا، لكن مع حدوث تقدم على طريق تعليق أنشطتها المتعلقة بـالبرنامج النووي مقابل مساعدات غذائية أميركية، طرحت واشنطن إعادة البحث عن رفات جنودها ضمن شروط الاتفاق.

وبالفعل أرسلت الولايات المتحدة سفينة محملة بالمعدات اللازمة إلى كوريا الشمالية، من المنتظر أن تصل هذا الشهر على أن تبدأ عمليات البحث والتفتيش عن رفات الجنود الأميركيين في شهر أبريل/ نيسان المقبل.

ويقدر عدد الجنود الأميركيين الذين فقدوا في الحرب بين الكوريتين التي امتدت من 1950 حتى 1953 بنحو 8000 جندي، وقد راح ضحية الحرب نفسها أكثر من أربعة ملايين شخص.

وكان المبعوث الكوري الشمالي بشأن الملف النووي ري يونغ هو, قد بدأ أمس الأربعاء مهمة في الولايات المتحدة, لبحث إحياء مباحثات البرنامج النووي لبلاده.

وأعرب المبعوث عن تفاؤله إزاء المباحثات السداسية المعلقة، التي توقفت منذ عام 2009, وقال لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) مساء الثلاثاء "ستمضي المباحثات السداسية بشكل جيد".

ووفقا للاتفاق الأميركي مع كوريا الشمالية الذي كشف النقاب عنه الأسبوع الماضي، ستعلق كوريا الشمالية تجاربها النووية والصاروخية البعيدة المدى وأنشطة تخصيب اليورانيوم في يونغبيون، بالإضافة إلى السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة التعليق المؤقت لتخصيب اليورانيوم، وذلك مقابل مساعدات غذائية من الولايات المتحدة ومزايا دبلوماسية واقتصادية مهمة للدولة الشيوعية.

ووافقت الولايات المتحدة على لقاء ممثلين من كوريا الشمالية لوضع اللمسات النهائية لعملية تسليم المساعدات الغذائية المقترحة التي يصل وزنها إلى 240 ألف طن.

وانتشرت تقارير في ديسمبر/ كانون الأول الماضي تفيد بأن الجانبين يقتربان من التوصل إلى اتفاق، إلا أن الوفاة المفاجئة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل وإجراءات تولي ابنه كيم جونغ أون للسلطة، أعاقت التوصل إلى اتفاق.

المصدر : أسوشيتد برس