مبعوث بيونغ يانغ يبدأ مهمة بواشنطن
آخر تحديث: 2012/3/7 الساعة 09:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/7 الساعة 09:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/14 هـ

مبعوث بيونغ يانغ يبدأ مهمة بواشنطن

المحادثات السداسية بشأن نووي بيونغ يانغ تواجه عقبات (الفرنسية) 
بدأ ري يونج هو, مبعوث كوريا الشمالية بشأن الملف النووي مهمة في الولايات المتحدة, لبحث إحياء مباحثات البرنامج النووي لبيونغ يانغ.

وأعرب المبعوث الذي وصل اليوم الأربعاء عن تفاؤله إزاء المباحثات السداسية المعلقة، التي توقفت منذ عام 2009, وقال لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) مساء أمس الثلاثاء "ستمضي المباحثات السداسية بشكل جيد".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند, قد قالت للصحفيين الأسبوع الماضي إن زيارة ري تهدف إلى عقد مناقشات غير رسمية من الأربعاء حتى الجمعة. وأضافت أن دعوته جاءت من كلية ماكسويل في جامعة سيراكوز في ولاية نيويورك، وعميدها نائب وزير الخارجية الأسبق جيم شتاينبرغ.

وقد تزايدت الآمال حول استئناف المباحثات السداسية التي تضم الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان، بعدما وافقت كوريا الشمالية الأسبوع  الماضي على وقف بعض الأنشطة النووية والسماح للمفتشين بالعودة مقابل الحصول على مساعدات غذائية.

ومن المقرر أن يصل وزير خارجية كوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة, في وقت لاحق اليوم الأربعاء في زيارة تستغرق خمسة أيام.

جاء ذلك, في حين نشرت كوريا الشمالية مزيدا من الصواريخ المضادة للطائرات حول العاصمة, تحسبا لما تقول إنها هجمات محتملة من جانب الولايات المتحدة أو جارتها الجنوبية.

وذكر تقرير لوكالة يونهاب للأنباء أن عدد صواريخ أس أي-5 المضادة للطائرات التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر, قد ارتفع من اثنين عام 2000 إلى 40 عام 2010.

كما ذكر التقرير نقلا عن مصادر لم يسمها في كوريا الجنوبية أن عدد صواريخ أس أي-3 ارتفعت أيضا إلى 140 بعد أن كان سبعة فقط خلال نفس الفترة. وقد رفضت وزارة الدفاع في كوريا الشمالية تأكيد ما ورد في تقرير الوكالة.
المصدر : وكالات

التعليقات