واشنطن تفاوض بيونغ يانغ في بكين

US Special Envoy for North Korean Human Rights Issues Robert King (C) speaks to the media after arriving at Beijing's international airport on March 6, 2012. King is to hold talks with North Korean officials on March 7.
undefined
تبدأ غدا الأربعاء في العاصمة الصينية بكين محادثات أميركية مع كوريا الشمالية، لمتابعة الاتفاق بين الجانبين على تعليق الأخيرة برنامجها النووي مقابل تلقيها مساعدات.

ووصل المبعوث الأميركي الخاص بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية روبرت كينغ إلى بكين اليوم ، حيث سيجري محادثات مع مسؤولين من بيونغ يانغ. وقال المسؤول الأميركي لدى وصوله إلى مطار بكين إنه يتطلع إلى "نقاش إيجابي".

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الجانبين يأملان التوصل من خلال المحادثات إلى تفاصيل نهائية بشأن المساعدات الأميركية المقترحة لكوريا الشمالية. 

يذكر أن المساعدات الغذائية الأميركية تأتي في إطار الاتفاق بين بيونغ يانغ وواشنطن والذي كشف النقاب عنه الأسبوع الماضي، حيث ستعلق كوريا الشمالية بمقتضاه تجاربها النووية والصاروخية  بعيدة المدى وأنشطة تخصيب اليورانيوم في يونغبيون، بالإضافة إلى السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة التعليق المؤقت لتخصيب اليورانيوم، وذلك مقابل مساعدات غذائية من الولايات المتحدة ومزايا دبلوماسية واقتصادية مهمة للدولة الشيوعية.
 
ووافقت الولايات المتحدة على لقاء ممثلين من كوريا الشمالية لوضع اللمسات النهائية لعملية تسليم المساعدات الغذائية المقترحة التي يصل وزنها إلى 240 ألف طن.

وانتشرت تقارير في ديسمبر/كانون الأول الماضي تفيد بأن الجانبين يقتربان من التوصل إلى اتفاق، إلا أن الوفاة المفاجئة للزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ إيل وإجراءات تولي ابنه لي ميونغ باك للسلطة، أعاقت التوصل إلى اتفاق.
المصدر : وكالات