حملة على مواقع إلكترونية بالصين

epa02597189 A photo dated 30 July 2010 made available on 23 February 2011 of Chinese people using computers in an internet cafe in Beijing, China. China's state news agency Xinhua launched the Internet search site Panguso.com in partnership with government-owned China Mobile Ltd on 22 February 2011. This comes amid calls for tighter Internet controls and censorship by the government after a failed attempt to use social-networking sites to start a 'Jasmine Revolution' in China on 20 February 2011.
undefined

أغلقت السلطات الصينية 16 موقعا إلكترونيا وأجبرت مواقع أخرى لمدونات بوقف خدمات التعليقات بهدف التصدي لما أسمته "شائعات مسيئة" بشأن وقوع محاولة انقلابات محتملة في الصين.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الشرطة اعتقلت ستة أشخاص بتهمة نشر شائعات في الأسبوع الماضي عن اضطرابات سياسية ودخول مركبات عسكرية لبكين.

ولم يظهر أي دليل على تحركات غير معتادة لقوات في بكين بعد أن بدأت الشائعات في التداول الأسبوع الماضي.

وجاءت الشائعات في أعقاب الإطاحة بزعيم الحزب الشيوعي في مدينة  "تشونغ كينغ" بو شيلاي، في وقت سابق هذا الشهر، والذي كان مرشحا للفوز بمنصب رفيع في البلاد بعد مؤتمر الحزب الذي يعقد كل خمس سنوات في أكتوبر/تشرين الأول.

وأوضح إشعار على موقع "سينا دوت كوم" للمدونات الصغيرة أنه سيتم تعليق إرسال التعليقات لمدة 72 ساعة بدءا من صباح اليوم السبت.

وقال موقع المدونات الصغيرة "تي دوت كيو كيو دوت كوم" إنه سيتم تعليق إرسال التعليقات في نفس الفترة بعد استخدام الموقع لإرسال "معلومات ضارة".

وأضاف أنه صدر أمر بعملية التنظيف بسبب "التأثير الاجتماعي غير الصحي للشائعات وغيرها من المعلومات غير القانونية التي تنتشر عبر المدونات الصغيرة".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" الرسمية عن مسؤول حكومي قوله إن الموقعين تم "توجيه انتقاد لهما ومعاقبتهما" بسبب نشر شائعات سياسية.

ويعتقد أن عددا من القادة الأمنيين والعسكريين البارزين يدعمون بو شيلاي، وبينهم تسو يونغ كانغ، أبرز مسؤول عن الأمن العام في الصين.

يذكر أن تسو هو الشخصية الوحيدة في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب والمؤلفة من تسعة أشخاص، التي عارضت الإطاحة ببو خلال اجتماع عقد في 7  مارس/آذار الجاري، وفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أمس الجمعة.

المصدر : وكالات