مظاهرات تؤجل زيارة قادة أفارقة لمالي

Thousands march on March 28, 2012 in Bamako in support of Mali's coup leaders, who sought to quell fears they plan to cling to power by promising democracy and ruling out taking part in elections. The international community has shunned the regime which took over after a mutiny a week ago turned into a full-blown putsch as soldiers seized government buildings and chased out President Amadou Toumani Toure, whose situation has been unclear since he was forced to flee when the mutineering soldiers shot their way to his palace. AFP PHOTO / HABIBOU KOUYATE
undefined
اضطر زعماء أفارقة -كان مقررا أن يلتقوا قادة الانقلاب في مالي- إلى العودة بطائراتهم في منتصف الطريق بعد أن وردت أنباء عن احتجاجات موالية لقادة الانقلاب في المطار وفي العاصمة.

وأكد مسؤول في رئاسة ساحل العاج أن الطائرة التي كانت تقل الرئيس الحسن وتارا -وهو ضمن وفد من ستة من رؤساء الدول في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)- عادت إلى العاصمة أبيدجان، وذلك بعد ورود أنباء عن استيلاء مجموعة من أنصار قادة الانقلاب على مهبط المطار.

وقال مصدران دبلوماسيان إن الرؤساء الآخرين تخلوا أيضا عن الزيارة.

وشاهد مراسل لرويترز في مطار العاصمة المالية سحب البساط الأحمر الذي وضع لاستقبال الوفد الزائر، ولم ترد معلومات عما إذا كانت ستجري إعادة جدولة الزيارة.

وبرر انقلابيو مالي خطوتهم بالإطاحة بالرئيس أمادو توماني توري بطريقة تعامله مع تمرد للطوارق في شمال البلاد، بعد أن بدؤوا في الأسابيع القليلة الماضية يحققون مكاسب مهمة على الأرض وكبدوا الجيش خسائر في الأرواح.

وتقول الدول المجاورة في المنطقة إنها مستعدة للجوء للعقوبات بل ربما القوة العسكرية، للإطاحة بقادة الانقلاب وإعادة الشرعية الدستورية.

المصدر : رويترز