نجاد يطلب سحب القوات الأجنبية من أفغانستان
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية الروسي: الوضع في سوريا يسير نحو لحظة الحسم
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/4 هـ

نجاد يطلب سحب القوات الأجنبية من أفغانستان

نجاد قال إن المشاكل في أفغانستان سببها الوجود الغربي والأميركي هناك (الفرنسية)
طالب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الاثنين بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية من أفغانستان، واقترح أن يستخدم حلف شمال الأطلسي (ناتو) جزءا من ميزانيته العسكرية لإنعاش الاقتصاد الأفغاني.

وقال نجاد في خطاب أمام المؤتمر الإقليمي للتعاون الاقتصادي بشأن أفغانستان في دوشنبه عاصمة طاجكستان، إن الأفغان قادرون على إدارة دولتهم بأنفسهم، معتبرا أن المشاكل في أفغانستان سببها تحديدا الوجود الغربي والأميركي هناك.

وأضاف أن على الولايات المتحدة وحلف الناتو أن يغيرا سياستهما لأن حقبة إملاء الشروط على العالم قد تغيرت، وفق تعبيره.

واعتبر الرئيس الإيراني أن سياسة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان ودول أخرى ستزيد علاقات الغرب مع باكستان سوءا.

وصرح بأن إيران ستقدم المساعدة الفنية والاقتصادية لأفغانستان بما في ذلك الاستثمار في التعليم والرعاية الصحية ومشروعات البنية التحتية.

وقد غادر الوفد الأميركي برئاسة روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الأميركية القاعة عندما بدأ أحمدي نجاد يلقي خطابه وعاد حين انتهى منه.

من جانبه طالب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي المجموعة الدولية بالمساعدة على إعادة الهدوء والاستقرار لبلاده، مضيفا أن السلام والاستقرار هما مفتاح التنمية والاستثمارات ونمو الاقتصاد.

أما الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري فشدد على أهمية التعاون الإقليمي، قائلا إنه يساهم في التنمية وفي محاربة "الإرهاب والتطرف" والفقر.

يذكر أن المؤتمر يبحث التعاون من أجل إعادة إعمار أفغانستان ويشارك فيه قادة الدول المجاورة لهذا البلد إضافة إلى الوفد الأميركي. 

المصدر : وكالات

التعليقات