محاكمة رئيس أركان الجيش التركي السابق
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 05:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 05:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/4 هـ

محاكمة رئيس أركان الجيش التركي السابق

شبكة أرغينكون متهمة بالتورط في سلسلة مؤامرات ضد حكومة رجب طيب أردوغان (الفرنسية-أرشيف)

تبدأ اليوم الاثنين محاكمة الجنرال ألكر باشبوغ رئيس أركان الجيش التركي السابق بين عاميْ 2008 و2010،بتهمة تزعم شبكة سرية يطلق عليها اسم أرغينكون متهمة بالتورط في سلسلة من المؤامرات المزعومة ضد حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وقال ألكاي سيزار محامي باشبوغ -في تعليق على موقع تويتر أمس الأحد- "إن الاتهامات التي ستقرأ غدا في جلسة الاستماع ليست ضد باشبوغ وحده ولكنها ضد القوات المسلحة التركية، وأيضا ضد الدولة من الناحية السياسية".

ومن جانبه، وصف الجنرال ألكر باشبوغ القضية المرفوعة ضده وقت اعتقاله في يناير/كانون الثاني بأنها مأساوية وكوميدية، ورغم ذهوله من الاتهامات، فقد قال إنه لم يشعر بصدمة، ونبه إلى أن مدعين وجهوا اتهامات لضباط آخرين خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

والجنرال المتقاعد البالغ من العمر 68 عاما هو أعلى ضابط بين المئات من العلمانيين الذين يواجهون تهم التآمر والإرهاب. وهو أعلى ضابط في الجيش التركي يشمله التحقيق فيما يعرف بشبكة أرغينكون، وهي جماعة قومية متطرفة يتهمها الادعاء بالتآمر للإطاحة بالحكومة.   

وبالنسبة للكثير من الأتراك بات من المرجح جدا أن مدعين منحتهم الحكومة حرية التحقيق سيصلون في عملهم إلى قمة القيادة العسكرية، في إطار التحقيق في مؤامرات ضد الحكومة.

وينظر إلى القضية على أنها جزء من الصراع على السلطة بين حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية الذي وصل إلى السلطة بعد فوز كاسح في انتخابات عام 2002، والقوات المسلحة التركية العلمانية التي تتمتع بنفوذ كبير، وأطاحت بأربع حكومات على مدى 40 عاما.

المصدر : رويترز

التعليقات