زلزال قوي يهز وسط شيلي
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 10:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :صائب عريقات للجزيرة: سنعلق اتصالاتنا بواشنطن إن لم تجدد ترخيص مكتب المنظمة
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 10:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/4 هـ

زلزال قوي يهز وسط شيلي

السكان بمدينة تالكا يتجمعون للمغادرة خشية وقوع موجات تسونامي بعد الزلزال (الفرنسية)

وقع زلزال بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر بوسط شيلي الساعة السابعة والنصف بالتوقيت المحلي مساء أمس، وأدى إلى اهتزاز المباني بالعاصمة سانتياغو ودفع السكان إلى الخروج من منازلهم، رغم أنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار خطيرة.

وكان مركز الزلزال بمنطقة مولي الواقعة على بعد 27 كلم شمال غرب مدينة تالكا وحوالي 220 كلم جنوب غربي العاصمة سانتياغو.

وغادر الآلاف من الأشخاص المناطق الساحلية إلى المناطق المرتفعة خوفا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) واختاروا البقاء هناك حتى بعد أن رفعت السلطات التحذير من حدوث تسونامي.

وشعر السكان بالعاصمة بالزلزال حيث اندفع الآلاف من مشجعي كرة القدم إلى الخروج على وجه السرعة من ملعب أثناء إقامة مباراة بإحدى مسابقات كرة القدم في سانتياغو. كما انقطع التيار الكهربائي عن منطقة واسعة، في حين عانت بعض المدن من انقطاع امدادات المياه.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال وقع على بعد 103 كلم غربي بلدة تالكا وعلى عمق عشرة كيلومترات.

لا تسونامي
وذكرت وكالة الطوارئ الحكومية بادئ الأمر أنها أمرت بإخلاء بعض المناطق الواقعة على الساحل كإجراء وقائي، ولكنها ألغت هذا القرار فيما بعد قائلة إن من غير المتوقع أن يثير الزلزال موجات سوتنامي عملاقة قبالة الساحل.

وقال عمدة مدينة ليبو كارلوس غونزاليس إن الزلزال تسبب في انقطاع خدمات الهاتف، بينما دعا  رودريغو هينزبيتر نائب الرئيس الشعب إلى التزام الهدوء.

مناجم النحاس
وقالت شركة كوديلكو الحكومية العملاقة للنحاس بعد الزلزال إن أعمالها تجري بشكل طبيعي في منجمها بجبال الإنديز وفي منجم آخر يقع بمنطقة أقرب لمركز الزلزال.

وقالت أيضا بيو بيو، وهي أكبر مصفاة للنفط في تشيلي، إن العمليات تجري فيها بشكل طبيعي بعد الزلزال.

وكان آخر زلزال وقع قرب نفس المنطقة بقوة 8.8 درجات بمقياس ريختر عام 2010 وما أعقبه من موجات مد عملاقة قد أدى إلى قتل نحو خمسمائة شخص.

ويقع بتلك المنطقة الوسطى بعض من أهم مناجم النحاس، ولكن الجزء الأكبر من إنتاج تشيلي -أكبر مصدر للنحاس عالميا- يتركز بالمنطقة الشمالية.

المصدر : وكالات

التعليقات