أوسيتيا الجنوبية تختار رئيسا جديدا
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 01:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 01:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/4 هـ

أوسيتيا الجنوبية تختار رئيسا جديدا

المحكمة العليا بأوسيتيا الجنوبية ألغت نتائج انتخابات الرئاسة التي أجريت قبل أربعة أشهر بتهمة التزوير (الأوروبية)

أجرت جمهورية أوسيتيا الجنوبية المنفصلة عن جورجيا محاولة ثانية خلال أربعة أشهر لانتخاب رئيس جديد للبلاد، بعد أن ألغت محكمتها العليا نتيجة الانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني بتهمة التزوير.

ويختار الناخبون مرشحا من بين أربعة ليحل محل إدوارد كوكويتي الذي أوشكت ولايته الثانية على الانتهاء، ونقلت وكالة أنباء "إيتار-تاس" عن اللجنة المركزية للانتخابات أنه مع زيادة نسبة المشاركة على 50% بحلول المساء، اعتبرت الانتخابات سارية.

وانفصلت أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عن الحكم الجورجي في حروب اندلعت أوائل التسعينيات بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وتعتمدان منذ ذلك الحين على الدعم المالي والعسكري من روسيا.

وفي حين يعتبر سفير أوسيتيا الجنوبية السابق لدى موسكو ديمتري ميدوييف المرشح المفضل لدى الكرملين، فإن موسكو حريصة على تجنب الدعم العلني لأي مرشح، بعد أن قيل إنها كانت تدعم بشدة أحد المتنافسين في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشار استطلاع للرأي أجري الأسبوع الماضي إلى احتمال فوز ميدوييف أو ضابط المخابرات السوفياتي السابق ليونيد تيبيلوف (59 عاما) بالرئاسة.

وكانت النتائج الأولية في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني أظهرت فوز وزيرة التعليم السابقة ألا جيوييفا، ولكن منافسها أناتولي بيبيلوف السياسي المدعوم من الكرملين اتهمها بارتكاب انتهاكات واسعة خلال الاقتراع، مما أدى إلى إعادة الانتخابات.

وقاطعت مرشحة المعارضة جيوييفا -وهي منتقدة منذ فترة طويلة لحكومة أوسيتيا الجنوبية الموالية للكرملين- التصويت الذي أجري اليوم، وقالت "لا أؤمن بموضوعية الانتخابات".

وسيصبح الفائز أول رئيس جديد لأوسيتيا الجنوبية منذ اعتراف موسكو بالمنطقة الجبلية الصغيرة الواقعة على حدودها الجنوبية كدولة مستقلة، بعد حرب قصيرة خاضتها روسيا ضد جورجيا عام 2008.

وتقول جورجيا إن الانتخابات غير قانونية، وتدير أوسيتيا الجنوبية شؤونها بنفسها بدعم روسي منذ أوائل التسعينيات، ولكن لم يعترف بها سوى عدد قليل من الدول كدولة مستقلة.

المصدر : وكالات

التعليقات