أنان سيرسل بعثة لسوريا لنشر مراقبين
آخر تحديث: 2012/3/16 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/16 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/23 هـ

أنان سيرسل بعثة لسوريا لنشر مراقبين

كوفي أنان قدم أول تقرير له منذ تكليفه قبل عشرة أيام (الفرنسية-أرشيف)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أبلغ مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان مجلس الأمن الدولي بضرورة اتخاذ موقف موحد للضغط على الرئيس السوري بشار الأسد.
 
جاء ذلك في التقرير الذي قدمه أمام مجلس الأمن الدولي بشأن مهمته في سوريا، والذي استبقه بالإعلان عن أنه سيرسل بعثة فنية إلى سوريا الأسبوع القادم لبحث خطة نشر مراقبين دوليين، كما أعلن المتحدث باسمه اليوم.
 
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم أنان قوله إن أحد الاقتراحات التي ستبحثها اللجنة هي بحث خطة لنشر مراقبين دوليين.
 
وأضاف أحمد فوزي أن البعثة الفنية ستصل دمشق أوائل الأسبوع القادم لبحث تفاصيل هذه الآلية وكيفية تنفيذ العناصر الأخرى للمقترحات.

وكان أنان حدد -فور تكليفه- الخطوط العريضة لمهمته في مؤتمر صحفي، وهي: السعي إلى وقف الصدامات والمعارك وعمليات القصف التي أسفرت عن مقتل أكثر من تسعة آلاف شخص والعمل على "إدخال المساعدة الإنسانية" و"إيجاد حل سلمي مع السوريين يحترم تطلعاتهم ويؤمن الاستقرار في البلاد". والتقى أنان الرئيس السوري بشار الأسد يوم السبت الماضي دون أن يرشح شيء عن ما دار بينهما.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء السورية سانا اليوم أن دمشق مستعدة للتعاون مع المبعوث الأممي والعربي، ولكنها مستمرة في حربها على ما وصفته بالإرهاب.

وكان المتحدث باسم أنان، قال إنه لا تزال هناك "أسئلة عالقة" بشأن رد سوريا على مقترحات أنان لحل الأزمة، مشيرا إلى أن الأمين العام الأممي السابق يسعى لأجوبة وتوضيحات من دمشق، "لكن عامل الوقت مهم ولا يمكن السماح لهذه الأزمة بأن تطول".

ويقول دبلوماسيون إن إفادة أنان بشأن الوضع في سوريا ستكون حاسمة فيما يتعلق بمسعى واشنطن وحلفائها الأوروبيين لاعتماد مشروع قرار أممي يدينها.

وأجهضت روسيا والصين حتى الآن مشروعي قرار في مجلس الأمن يدينان "القمع" في سوريا.

المصدر : وكالات