سانتوروم يفوز بولايتين ويزاحم رومني
آخر تحديث: 2012/3/14 الساعة 10:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/14 الساعة 10:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/21 هـ

سانتوروم يفوز بولايتين ويزاحم رومني

سانتوروم يخطب في أنصاره بلويزيانا بعد فوزه في ألاباما ومسيسيبي (الفرنسية)
فاز السيناتور السابق ريك سانتوروم (محافظ) في الانتخابات التمهيدية بولايتي مسيسيبي وألاباما لاختيار مرشح جمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة, مسلطا بذلك الضغط على منافسه الأوفر حظا ميت رومني الحاكم السابق لولاية ماساشوستس.

وأظهرت نتائج أوردتها محطات التلفزيون الأميركية بعد فرز معظم الأصوات أن سانتوروم (53 عاما) -وهو نائب سابق في مجلس الشيوخ عن ولاية بنسلفانيا- تقدم في الولايتين المحافظتين الواقعتين جنوب الولايات المتحدة على منافس آخر محافظ هو نيوت غنغريتش, بينما حل ثالثا رومني الذي يوصف بأنه أكثر اعتدالا.

وأظهرت النتائج المعلنة أن سانتوروم نال 35% من الأصوات في ألاباما مقابل 30% لغنغريتش, في حين نال رومني 28% فقط من الأصوات.

وفي مسيسيبي المجاورة, نال سانتوروم 33% من الأصوات متقدما على غنغريتش (32%) ورومني (30%).

وبالتزامن مع مسيسيبي وألاباما, جرت أمس انتخابات تمهيدية في هاواي, ويقول مراقبون إن الفوز فيها سيكون رمزيا لأي من المرشحين الجمهوريين باعتبارها معقلا للرئيس باراك أوباما.

رومني واثق من هزم سانتوروم (الفرنسية)

مزاحمة لرومني
وباعتبار نتائج الجولة الأحدث من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري, لا يزال ميت رومني متقدما بفارق مهم من حيث عدد المندوبين.

وفي المقابل, تضاءلت حظوظ المرشح نيوت غنغريتش رغم أنه أعلن مساء أمس في ألاباما أنه سيواصل السباق.

ويقول مراقبون إن أصوات التيار المحافظ تتشتت بين سانتوروم وغنغريتش، وهو ما يخدم مصلحة ميت رومني.

وفاز رومني حتى الآن في 17 من بين 26 ولاية أو منطقة أميركية ما وراء البحار جرت فيها الانتخابات التمهيدية, في حين فاز سانتوروم في سبع ولايات, وغنغريتش في اثنتين فقط.

وقبل الانتخابات في ولايتي ألاباما ومسيسيبي, حصل رومني على دعم 455 مندوبا مقابل 199 لسانتوروم و117 لغنغريتش.

ويتيعن على من يفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة أن يحصل على أصوات 1114 مندوبا حين يجري التصويت النهائي في المؤتمر الوطني للحزب في أغسطس/آب المقبل في تامبا بفلوريدا.

وبينما قال سانتوروم مساء أمس في لويزيانا إن الناخبين يمكنهم أن يقلبوا كل التكهنات، في إشارة إلى فوزه في ألاباما ومسيسيبي, بدا رومني واثقا من الفوز عندما قال لمحطة "سي.أن.أن" إن حملة سانتوروم في نهايتها.

المصدر : وكالات

التعليقات