تحذيرات من تسونامي في اليابان بعد الزلزال الذي وقع شمال البلاد (رويترز - أرشيف)
ضرب زلزال  بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر شمال اليابان اليوم الأربعاء من دون ورود أنباء فورية عن سقوط ضحايا أو وقوع أضرار، فيمت صدرت تحذيرات من موجات مد عاتية (تسونامي).

وذكرت المركز الأميركي للمسح الجيولوجي أن الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 على مقياس ريختر المكون من تسع درجات وقع على بعد 234 كلم جنوب مدينة كوشيرو في محافظة هوكايدو اليابانية و736 كيلومتر شمال شرق العاصمة طوكيو، وعلى عمق 26 كيلومتراً.

وذكرت هيئة الإرصاد الجوية اليابانية إن مركز الزلزال يقع على بعد 210 كلم من سواحل هوكايدو (أقصى الشمال) وعلى عمق 10 كلم فقط.

وأصدرت الهيئة تحذيرا من خطر تسونامي يمكن أن يصل ارتفاع موجاته الى 50 سنتيمترا كحد أقصى وقد يطال سواحل مناطق في أوموري وإيواتي (شمال شرق) وهوكايدو.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) عن شركة الوقود النووي اليابانية قولها إنه لم يتم تسجيل أحداث غير طبيعية في منشآت روكاشو لتدوير الوقود النووي في مقاطعة أوموري. ولم تكن المنشآت تعمل  وقت وقوع الزلزال.

أما شركة "توهوكو الكتريك باور" فقالت إنها لم تسجل أي مشكلات في  محطة أوناجاوا النووية التابعة لها في مقاطعة مياجي ولا في محطة  هيجاشيدوري النووية في مقاطعة أوموري.

وجرى إغلاق المحطتين في أعقاب الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات وأعقبته  موجات تسونامي  شمال شرق اليابان في 11 مارس/ آذار 2011 .

وأسفرت الكارثة عن مقتل أكثر من 15800 شخص وفقدان 3300 آخرين وأدت إلى  إعلان حالة الطوارئ النووية في محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي  تديرها شركة "طوكيو الكتريك باور".

المصدر : وكالات