الشرطة تقتل أربعة أشخاص بالصين

afp : Chinese riot police march pass local Uighur residents near a mosque just before Friday prayers in Urumqi, China's farwest Xinjiang region on July 10, 2009. Mosques in the
undefined
ذكرت إذاعة آسيا الحرة اليوم أن الشرطة الصينية قتلت بالرصاص أربعة أشخاص يشتبه في صنعهم قنابل في إقليم شنغيانغ الواقع أقصى غرب الصين، والذي يشهد صراعا عرقيا واضطرابات.

ونقلت الإذاعة -التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها- عن الشرطة المحلية قولها إن الغارة التي شنت قبل الفجر على منزل ريفي وقعت يوم الخميس بعد أن أصيب رجل أثناء إعداده قنبلة في المنزل مما أثار شكوكا.

وقالت الإذاعة إن الشرطة اعتقلت 21 شخصا في غارة يوم الخميس التي قطع خلالها أحد المشتبه فيهم يد شرطي بسكين كبيرة.

وتنحي الصين باللائمة في أعمال العنف بشنغيانغ على "انفصاليين إسلاميين يريدون إقامة دولة مستقلة تسمى تركستان الشرقية". كما ينحي بعض المسؤولين الصينيين باللائمة أيضا في الهجمات على "إسلاميين متشددين تدربوا في باكستان".

وفي الشهر الماضي قالت الحكومة إن مهاجمين يشهرون سكاكين قتلوا 13 شخصا في شنغيانغ قبل أن تقتل الشرطة سبعة منهم.

وفي المقابل، تقول جماعات الإيغور المنفية ومدافعون عن حقوق الإنسان إن الصين تبالغ في التهديد الذي يشكله "المتشددون" في شنغيانغ.

ويمثل الإيغور ما يزيد قليلا عن 40% من سكان إقليم شنغيانغ البالغ عددهم 21 مليون نسمة، لكنهم يشكلون الأغلبية في منطقة كاشغر والأجزاء الجنوبية للإقليم.

وفي يوليو/تموز 2009، قام الإيغور بأعمال شغب ضد السكان الهان الصينيين في أورومتشي عاصمة شنغيانغ. وقتل ما لا يقل عن 197 شخصا، معظمهم من قومية الهان، وفقا للتقديرات الرسمية.

المصدر : رويترز